الرئيسية المشهد الدولي أسوشيتد برس: طائرات “حزب الله” المسيرة تشكل تهديدا شرسا ومراوغا لإسرائيل

أسوشيتد برس: طائرات “حزب الله” المسيرة تشكل تهديدا شرسا ومراوغا لإسرائيل

أعادت عملية بنيامينا النوعية التي نفذتها المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله، تسليط الضوء مجدداً، على فشل منظومات الرصد والاعتراض الإسرائيلية، أمام الطائرات دون طيار التي يستخدمها حزب الله وباقي أطراف محور المقاومة. وهذا ما تم استعراضه في هذا المقال الذي نشرته وكالة “أسوشيتد برس – Associated Press” الأمريكية.

واستند المقال الى آراء العديد من الخبراء والمسؤولين الحاليين والسابقين في الكيان المؤقت، الذين زعموا بأن سبب فشل الكيان يعود، لإعطاء الأخير الأولوية لاعتراض الصواريخ دون الطائرات المسيّرة، وهذا ما يتناقض مع كل الادعاءات الإسرائيلية السابقة، التي كانوا يروجون لها، بأنهم يمتلكون دفاعات جوية متطورة ومتقدمة يصعب جداً اختراقها من قبل محور المقاومة (وهو ما ثبت عكسه خلال الأيام القليلة ومن جبهات عدة: قطاع غزة – بعد عام وأيام من حرب دمار شامل للقطاع، والعراق، ولبنان – بالرغم من ادعاءات جيش الاحتلال عن تمكنه تدمير الكثير من قدرات حزب الله النوعية خلال العدوان الجوي الأخير، واليمن – الذي استطاعت طائرة يافا التي أطلقتها القوات المسلحة لديه من التحليق لمسافة تتجاوز الـ 2000 كم وإصابة هدفها بدقّة).

النص المترجم:

لم تكن إحدى أسوأ الضربات التي أوقعت أعدادا كبيرة من الضحايا في إسرائيل خلال عام من الحرب ناجمة عن عشرات الصواريخ الباليستية الإيرانية، ولا عن وابل الصواريخ المتكرر الذي أطلقته حماس وحزب الله. بل كانت طائرة بدون طيار واحدة.

لقد تمكنت الطائرة بدون طيار المحملة بالمتفجرات، من الإفلات من نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي المتعدد الطبقات، فأصابت قاعة طعام في معسكر تدريب عسكري في عمق إسرائيل، مما أسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة العشرات.

إنه أحدث إنجاز لأسطول الطائرات بدون طيار التابع لحزب الله، وقد ألقى الضوء على كفاح إسرائيل خلال العام الماضي من الحرب لإسقاط الطائرات بدون طيار القادمة من أماكن بعيدة مثل اليمن والعراق وإيران.

على مر السنين، بنت إسرائيل مجموعة دفاعها الجوي لتوفير حماية واسعة ضد إطلاق الصواريخ قصيرة المدى والصواريخ المتوسطة والطويلة المدى، على الرغم من أن الخبراء يحذرون من أنها ليست محكمة الإغلاق. وفي حين أسقط النظام طائرات بدون طيار بشكل متكرر، فقد اخترقت العديد منها المجال الجوي الإسرائيلي وتجاوزت دفاعاتها، وفي بعض الحالات كانت النتائج مميتة.

حلقت طائرة بدون طيار في المجال الجوي الإسرائيلي دون عوائق

في مساء الأحد، ظهرت تقارير عن وقوع خسائر بشرية كبيرة على بعد حوالي 65 كيلومترًا (40 ميلاً) من الحدود اللبنانية. اصطدمت طائرة بدون طيار بقاعة طعام مليئة بالجنود الذين يتناولون العشاء، وفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، مما أسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة 67 شخصًا.

قبل دقائق، انطلقت صفارات الإنذار من الغارات الجوية في شمال إسرائيل بينما كانت الطائرة تحلق في سماء المنطقة. لكن لم تنطلق صفارات الإنذار في القاعدة، مما لم يمنح الجنود أي تحذير مسبق، ويشار إلى أن الطائرة بدون طيار ربما أفلتت من رادار إسرائيل.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي إن إسرائيل لا تزال تحقق في كيفية تمكن الطائرة بدون طيار من اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية. فقد دخلت طائرتان بدون طيار المجال الجوي الإسرائيلي في البداية، ولكن بينما تم إسقاط إحداهما، واصلت الأخرى الوصول إلى هدفها.

وقال حزب الله، الذي قال إن الهجوم كان ردًا على الضربات الإسرائيلية في لبنان، إن الطائرة بدون طيار “كانت قادرة على اختراق رادارات الدفاع الجوي الإسرائيلي دون أن يتم اكتشافها” والوصول إلى هدفها. زاعماً بأنه تفوق على دفاعات إسرائيل الجوية بإطلاق عشرات الصواريخ و”أسراب” الطائرات بدون طيار في وقت واحد.

كانت هذه ثاني ضربة قاتلة بطائرة بدون طيار في غضون أسبوعين فقط. في وقت سابق من هذا الشهر، قتلت طائرة بدون طيار أطلقت من العراق جنديين إسرائيليين وأصابت ما يقرب من عشرين، وفقًا لوسائل الإعلام الإسرائيلية. ويوم الجمعة، خلال عطلة يهودية كبرى، ضربت طائرة بدون طيار تابعة لحزب الله دار رعاية في وسط إسرائيل، مما تسبب في أضرار.

وقال ران كوخاف، رئيس قيادة الدفاع الجوي السابق للجيش الإسرائيلي: “لقد قُتل بالفعل 6 أشخاص في الأيام العشرة الماضية بسبب الطائرات بدون طيار. هذا كثير جدًا”. وقال إن الطائرات بدون طيار “أصبحت تهديدًا حقيقيًا”.

الطائرات بدون طيار يصعب اكتشافها وتعقبها أكثر من الصواريخ أو القذائف

الطائرات بدون طيار هي طائرات بدون طيار يمكن تشغيلها من بعيد. يمكن للطائرات بدون طيار دخول أراضي العدو ومراقبتها ومهاجمتها بشكل أكثر سرية من الصواريخ والقذائف. تمتلك إسرائيل ترسانة هائلة من الطائرات بدون طيار، قادرة على تنفيذ مهام تجسس وهجمات. لقد طورت إسرائيل طائرة بدون طيار قادرة على الوصول إلى عدوها اللدود إيران، على بعد حوالي 1500 كيلومتر (1000 ميل).

لكن أعداء إسرائيل فاجأوا إسرائيل في عدد من المناسبات على مدار العام الماضي، وغالبًا ما كانت العواقب مميتة. في تموز / يوليو، سافرت طائرة بدون طيار أطلقت من اليمن حوالي 270 كيلومترًا (160 ميلًا) من الطرف الجنوبي لإسرائيل، وصولاً إلى تل أبيب، واصطدمت بمبنى في وسط المدينة وقتلت شخصًا واحدًا دون أن يتم اعتراضها.

وقال المسؤول الأمني ​​الإسرائيلي إن الطائرات بدون طيار يصعب اكتشافها لعدد من الأسباب: فهي تطير ببطء وغالبًا ما تتضمن مكونات بلاستيكية، ولها بصمة حرارية أضعف مع أنظمة الرادار من الصواريخ والقذائف القوية. كما يصعب تتبع مسارها. فيمكن أن يكون للطائرات بدون طيار مسارات طيران ملتوية، ويمكن أن تأتي من أي اتجاه، وتطير على ارتفاع أقل من الأرض – ولأنها أصغر بكثير من الصواريخ – يمكن الخلط بينها وبين الطيور.

وتحدث المسؤول بشرط عدم الكشف عن هويته لأن التحقيق في ضربة قاعة الطعام لا يزال جاريًا.

وقال كوخاف إن إسرائيل أمضت سنوات في التركيز على تعزيز أنظمة الدفاع الجوي لديها لتحسين الحماية ضد الصواريخ والقذائف. لكن الطائرات بدون طيار لم تكن تعتبر أولوية قصوى. وقال كوخاف إن هذا يعني خلال القتال الحالي أن قدرة إسرائيل على اكتشاف واعتراض الطائرات بدون طيار ليست ناجحة مثل قدراتها في مواجهة الصواريخ والقذائف.

برنامج الطائرات بدون طيار لحزب الله يتلقى الدعم من إيران

بدأ حزب الله في استخدام الطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان في عام 2000 وأرسل أول طائرة استطلاع بدون طيار من طراز مرصاد فوق المجال الجوي الإسرائيلي في عام 2004. ولا يزال برنامج الطائرات بدون طيار لحزب الله يتلقى مساعدة كبيرة من إيران، ويُعتقد أن الطائرات بدون طيار يتم تجميعها من قبل خبراء الجماعة المسلحة في لبنان.

وقد أصبحت الطائرات بدون طيار “نظامًا استراتيجيًا مستوحى من إيران” لحزب الله، وفقًا لطال بيري، مدير الأبحاث في مركز ألما للأبحاث والتعليم، وهو مركز أبحاث يدرس حزب الله وشمال إسرائيل. أطلقت الجماعة المسلحة ما يقرب من 1500 طائرة بدون طيار للمراقبة والهجوم منذ أن بدأت في ضرب إسرائيل في أكتوبر 2023، وفقًا لإحصاء المركز.

وقال بيري إن الطائرات بدون طيار الهجومية، التي قال إنها غالبًا ما تضرب أهدافًا مدنية، تحمل حمولة 10 كيلوغرامات (22 رطلاً) من المتفجرات ويمكنها الطيران مئات الكيلومترات. وقال إن حزب الله استخدم في مايو/أيار للمرة الأولى والوحيدة طائرة بدون طيار قادرة على إطلاق صاروخ مضاد للدبابات وأنه قد يمتلك المزيد.

كما استخدم حزب الله الطائرات بدون طيار لتقويض قدرات الدفاع الجوي الإسرائيلي من خلال ضربها في البطاريات والبنية التحتية المخصصة لإسقاطها. وفي وقت سابق من هذا العام، قال حزب الله إنه استخدم طائرة بدون طيار متفجرة من طراز أبابيل لإسقاط منطاد المراقبة الإسرائيلي سكاي ديو، وهو أحد مكونات الدفاع الجوي الإسرائيلي.

مساء الاثنين، أصدر حزب الله مقطع فيديو يظهر بعض مقاتليه في مستودع مليء بالطائرات بدون طيار. يُظهر الفيديو طائرات بدون طيار على منصات إطلاق وفي النهاية يعرض تعليقًا يقول: “قدراتنا سليمة”.

وتقول إسرائيل إنها تعمل على معالجة التهديد

وتعهد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال زيارته لمعسكر التدريب الذي ضربته الطائرة بدون طيار، يوم الاثنين، بالتعلم من الضربة وقال إن إسرائيل “تركز جهودًا كبيرة في تطوير الحلول” لمعالجة تهديد الطائرات بدون طيار، دون الخوض في التفاصيل.

كما زار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القاعدة والجنود المصابين في الهجوم، مشيرًا إلى أن إسرائيل دفعت “ثمنًا مؤلمًا”.

وقال كوخاف إن هناك طرقًا لمكافحة الطائرات بدون طيار يمكن النظر فيها. ويمكن توسيع قدرات الكشف لتشمل الرادارات الصوتية لالتقاط صوت محرك الطائرة بدون طيار أو البصريات الكهربائية، مما قد يسمح للمراقبة الإسرائيلية بتحديدها بشكل أفضل. وقال إنه يمكن نشر الصواريخ والطائرات المقاتلة والمروحيات للاعتراض، ويمكن استخدام الحرب الإلكترونية لتجاوز الطائرات بدون طيار وتحويل مسارها.

وقال: “كنا مشغولين في السنوات الأخيرة … ولم تكن الطائرات بدون طيار على رأس الأولويات. النتائج للأسف ليست جيدة”.

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Exit mobile version