الرئيسية أخبار وتقارير المشهد الصحافي أصبحنا “طفلاً يتعرض للضرب والاعتداء”.. كيان العدو “إسرائيل” تحت تأثير صدمة “طوفان...

أصبحنا “طفلاً يتعرض للضرب والاعتداء”.. كيان العدو “إسرائيل” تحت تأثير صدمة “طوفان الأقصى”

أكدت صحیفة المانيتور الأمريكية في تقرير من تل أبيب أن استراتيجية “إسرائيل” الردعية قد اختفت مع عملية “طوفان الأقصى” التي قامت بها حماس، وقالت إنه لم يكن أحد يتوقع أن الجيش الإسرائيلي العظيم بحاجة إلى الولايات المتحدة لمواجهة غزة.

وذكر مراسل “المانيتور” قائلاً: “تلقى زيارة الرئيس بايدن إلى إسرائيل خلال الحرب اهتمامًا كبيرًا من الإسرائيليين بسبب التأكيدات المتعددة التي قدمها بشأن الدعم الصريح والمساعدة المالية بقيمة 14 مليار دولار، حتى أصحاب الدعم الأكثر إصرارًا مثل بنيامين نتنياهو كانوا مندهشين ومذهولين، لقد سخر لفترة طويلة من بايدن بسبب سنه المتقدمة، وهم الآن مشغولون بمحاولة محو المنشورات والتغريدات والبيانات التي نشروها ضده خلال الأشهر القليلة الماضية”.

وقال مسؤول رفيع في الحكومة العسكرية لـ “المانيتور”: “قد أثبت الرئيس بايدن التزامه بأمن إسرائيل ليس فقط بالكلمات، بل بالأفعال، إضافة إلى إرسال سفينتي حاملة طائرات وزيارته إلى إسرائيل، سيقوم بايدن بتمرير حزمة أمنية غير مسبوقة في الكونغرس تمكننا من مواجهة أصعب التهديدات والتحديات العسكرية”.

يعتزم الأمريكيون ملء خزانة “إسرائيل” بجميع أنواع الذخائر، وخاصة القنابل الذكية والصواريخ المضادة للصواريخ من نظام القبة الحديدية، كما أعلنوا استعدادهم لإرسال أحدث أنواع القنابل، وبينما يكون الإسرائيليون بوضوح متحمسين لتحقيق قائمة رغبات الجيش، فإن هذه الهدايا لها جانب آخر.

زعم مصدر أمني إسرائيلي كبير قائلاً: “حتى الآن، لم يكن أحد يعتقد أن إسرائيل بحاجة إلى دعم أمريكا في الشرق الأوسط، لقد تم دائمًا اعتبارنا أقوى قوة في الجوار، ولن نحتاج إلى مساعدة للدفاع عن أنفسنا فحسب، بل إن قوتنا تجعل قوة جيراننا تحت الضوء، وقد وقّعت مصر والأردن والبحرين والمغرب والإمارات اتفاقيات عسكرية معنا بعد أن أدركوا أن إسرائيل لا يمكن أن تهزم من الناحية العسكرية، والآن يتم تضعيف هذا الوضع العسكري الأفضل ويعود أعداء إسرائيل لحساب قوتنا من جديد”.

قد وصف مصدر عسكري إسرائيلي سابق حالة “إسرائيل” بعبارات مشابهة بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر، قال: “كنا أقوى المتنمرين في الحي وفجأة أصبحنا طفلاً يتعرض للضرب والاعتداء ونطلب من الأخ الأكبر أن يساعدنا”.

من الناحية الصورية وفيما يتعلق بالردع، فإن هذا عمل مدمر، لذلك يجب على “إسرائيل” الخروج من الحرب بنصر واضح، أي نتيجة أخرى قد تُفسر على أنها استدراج لهجوم آخر على “إسرائيل”، لم يفكر أحد في الهيكل السياسي لـ”إسرائيل” في طلب الولايات المتحدة بإرسال حاملات الطائرات والمعدات الأخرى، لأنهم يعتقدون أنهم يواجهون أزمة قائمة.

قال مصدر عسكري إسرائيلي كبير رفض الكشف عن هويته: “صُدمت إسرائيل إلى حد كبير من هجوم حماس، هجوم مرعب مماثل من حزب الله في الشمال هو بوضوح واحد من أكبر مخاوف إسرائيل، إذا حدث ذلك، ستنفتح أبواب الجحيم على الجميع، لا يجب أن نصل إلى هذا الوضع”.

كان هناك تشويش حول خطط حزب الله بشكل واسع تمت مناقشتها ومراجعتها من قبل حكومة نتانياهو، هناك وجهتا نظر: القوميون الصارمون الذين يعتقدون أن الحرب ضد حماس يجب أن تتوسع إلى الحزب الذي تدعمه إيران ويجب استغلال الفرصة واستعادة الردع الإسرائيلي ضد نصرالله، ومع ذلك، هذا الرأي هو الأقلية، ويفضل تقريبا جميع صناع القرار الكبار ترك التركيز على مواجهة حماس في الجنوب.

قال مصدر مرتبط بالمعلومات الإسرائيلية العليا للمراقب: “تقديرنا الحالي هو أن نصرالله يريد أن يزعجنا ويثيرنا ويؤذينا، ولكنه لا يريد أن يدخلنا في حرب شاملة، ومع ذلك، يجب ألا ننسى أن تقديراتنا الأخيرة لم تكن دقيقة تمامًا، على عكس ما اعتقدنا، حماس ليست فقط تسعى لتحسين الاقتصاد في غزة، ويشير المصدر إلى أن “إسرائيل” كانت تعتبر نفسها الزعيم القوي في الحي، ولكن الهجوم الذي تعرضت له جعلها تشعر وكأنها طفل يتعرض للضرب وتحتاج إلى مساعدة، ويعتقد المصدر أن هذا التطور المفاجئ يشكل تهديدًا كبيرًا لـ”إسرائيل”.

يعتقد المصدر أن “إسرائيل” يجب أن تخرج من هذا الوضع بنصر واضح في الحرب، وأن أي نتيجة أخرى ستؤدي إلى استغلال الموقف من قبل الأعداء وتهديد “إسرائيل” مرة أخرى في المستقبل، ومن هنا، فإن المصدر يشير إلى أنه لم يتم طرح فكرة طلب المساعدة من الولايات المتحدة في إرسال حاملات الطائرات والتجهيزات العسكرية، حيث يعتقد أن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة.

يذكر المصدر أن هجوم حماس أثر بشكل كبير على “إسرائيل” وأن هجوماً مماثلاً من حزب الله في الشمال يعد واحداً من أكبر المخاوف التي تواجهها “إسرائيل”، ويحذر المصدر من أن حدوث ذلك سيؤدي إلى نتائج كارثية وفتح أبواب الجحيم، وبالتالي، يعتقد المصدر أنه يجب تجنب الوصول إلى هذا الوضع.

يتناول المقال أيضًا التوترات بين “إسرائيل” وحزب الله في لبنان، هناك وجهات نظر مختلفة في الحكومة الإسرائيلية بشأن كيفية التعامل مع حزب الله، هناك فئة تشدد على أنه يجب توسيع الحرب لتشمل حزب الله واستعادة الردع الإسرائيلي ضده، ومع ذلك، فإن هذه الوجهة نظر هي الأقلية، ويفضل معظم صناع القرارات التركيز على مواجهة حماس في الجنوب، وفقًا لمصدر مرتبط بالمعلومات الإسرائيلية، يعتقد أن نصر الله يسعى لإزعاج “إسرائيل” وتحريضها وإلحاق الضرر بها، ولكنه لا يرغب في الدخول في حرب شاملة.

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Exit mobile version