أميركا تتحدى الأمة الإسلامية وتنقل رسمياً سفارتها إلى القدس ونتنياهو يصفه باليوم التاريخي

المشهد اليمني الأول/

 

افتتحت الولايات المتحدة الأميركية سفارتها في القدس المحتلة، بعد أن أعلن الرئيس الأميركي قبل أشهر قرار نقلها من تل أبيب، وبالتالي اعتراف أميركا بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني.. وخلال حفل الافتتاح اعتبر رئيس حكومة الكيان الغاصب بنيامين نتنياهو “إسرائيل ليس لديها أصدقاء أفضل من الولايات المتحدة الأميركية”، شاكراً الرئيس الأميركي دونالد ترامب على “شجاعته بتنفيذ وعده” بحسب تعبيره.

 

وقال نتنياهو “تذكروا هذه اللحظات، إنها تاريخية، ونحن نحتفل بيوم تاريخي لدولة إسرائيل”، وتابع “نحن في القدس لنبقى، والحقيقة أن القدس كانت وستبقى عاصمة الدولة اليهودية والشعب اليهودي”.

 

الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن أنّ واشنطن ملتزمة تماماً بتسهيل اتفاقية السلام الدائم. حد زعمه.. وفي رسالة مسجّلة خلال افتتاح السفارة الأميركية في القدس أكد ترامب على عمق العلاقة مع تل أبيب والتزام بلاده في العمل للتوصل إلى السلام على حد تعبيره.

 

السفير الأميركي في الكيان الإسرائيلي دافيد فريدمان أعلن وفاء بلاده بوعدها، وفي حفل افتتاح السفارة الأميركية في القدس أكد فريدمان أنّ واشنطن تعطي إسرائيل الحق نفسه الذي تعطيه لكل أمّة وهو حق تقرير عاصمتها، معتبراً أنّ افتتاح السفارة الأميركية في القدس هو حدث تاريخي.

 

وشهد موقع السفارة الأميركية في القدس المحتلة احتجاجات من عدد كبير من الناشطين الفلسطينيين وأيضاً النواب العرب في الكنيست الإسرائيلي، حيث اعتدت قوات الاحتلال على المحتجين، وفي شرق قطاع غزة سقط العشرات من الشهداء وآلاف الجرحى، ضمن مسيرات العودة الكبرى، واحتجاجاً على نقل السفارة الأميركية إلى القدس.. وحضر وفد أميركي حفل افتتاح السفارة إلى جناب سفراء ودبلوماسيين أجانب يرأسهم وزير الخزانة الأميركية ستيف منوتشين فيما تضم في عضويتها ابنة الرئيس الأميركي إيفانكا ترامب وزوجها، مستشار الرئيس، جاريد كوشنير.

 

وردد في المحتجين في القدس المحتلة هتافات منددة بالإدارة الأميركية وبالأنظمة العربية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا