المشهد اليمني الأول/

للعام الثاني على التوالي، تصنف السعودية من بين البلدان الأسواء في العالم على مستوى الحرية في البلاد، وفق تصنيف منظمة “فريدوم هاوس” الأمريكية.

المنظمة الأمريكية وفي تقرير، أشارت إلى أن السعودية احتفظت بمكانتها ضمن قائمة الأسوأ عالميا طبقا لمجموع نقاطها، حيث تدهور أوضاع الحريات فيها بوتيرة متسارعة مقارنة بالسنوات السابقة، وتواجه الديمقراطية أزمة حقيقة في الرياض بسبب نظامها الاستبدادي، الذي تفاقم سوءً منذ العام الماضي، فيما تتآكل فرص الحرية وسيادة القانون في السعودية التي تعيش فيها الأقليات حالة من انعدام الحرية والحقوق، بل تتفاقم حالات انتهاكات حقوق الإنسان.

وبسبع نقاط حازتها السعودية تم تصنيفها ضمن الدول “غير الحرة”، بسبب نظامها السياسي وأوضاع الحريات المتراجعة فيها، مع الحملات الأمنية المشددة التي تمارسها الرياض بحق المواطنين، وليس آخرها حملة الاعتقالات التي طالت كافة فئات المجتمع من كتاب ومفكرين ودعاة ومثقفين وحتى أمراء.

تقرير “فريدوم هاوس”، تناول مستوى الحريات في العالم، لفت إلى تراجع الولايات المتحدة عن دورها المعهود ولعب دور المدافع والقدوة في مجال الديمقراطية مع تقهقر للحريات والحقوق المدنية على أراضيها، مشيرا إلى أن 71 بلدا قد شهد تراجعا في الحقوق السياسية والمدنية فيما تحسنت هذه الحقوق في 35 دولة ما يعني أن الحريات في تراجع مستمر منذ 12 عاما بشكل متواصل.

ووفقا للتقرير، فإن 45 في المئة من دول العالم تم تصنيفها حرة، و30 بالمئة منها حرة نسبيا، أما الـ25 في المئة المتبقية من دول العالم فلا تتمتع بالحرية إطلاقا.

هذا، وبينت المنظمة الأميركية أن أوضاع الحريات تتدهور بوتيرة متسارعة مقارنة بالسنوات السابقة، إذ بدأت الديمقراطية تواجه أزمة حقيقة منذ العام الماضي وتآكلت فرص إجراء انتخابات حرة ونزيهة وتراجعت حقوق الأقليات وحرية الإعلام وسيادة القانون.

أما البلدان العربية، فأتى تصنيفها بين دول حافظت على مستوى الحريات لديها وأخرى تراجعت، حيث تمكنت تونس من المحافظة على مستوى الحريات وبقيت في مركز الصدارة عربيا، وذلك على الرغم من هبوط مؤشر الحريات فيها مقارنة بالعام الماضي، بمعدل 70 نقطة.

وحلّ في المرتبة الثانية عربيا لبنان بـ43 نقطة، وثالثا المغرب بـ39 نقطة، ثم الأردن بـ37 نقطة، والكويت بـ36 نقطة، وهذه الدول صنفها التقرير ضمن البلدان ذات المناخ “شبه الحر”.

كما منح التقرير الجزائر 35 نقطة، والعراق 31 ومصر 26، وقطر 24، وعمان 23، والإمارات 17، واليمن 13، وليبيا 9 ضمن قائمة الدول “غير الحرة”، فيما كانت السودان وسورية بمستوى السعودية في قائمة الأسوأ عالميا طبقا لمجموع نقاطهم، بحسب “فريدوم هاوس”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا