مقالات مشابهة

تقرير جديدة لوكالة أسوشيتد برس يكشف عن رقم قياسي للمساعدات الأمريكية لكيان العدو منذ 7 أكتوبر الماضي “18 مليار دولار” والرقم أكبر بسبب تكتم إدارة بايدن عن تفاصيل الدعم

كشف تقرير جديد نشرته وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، عن دراسة أعدها برنامج تكاليف الحرب في جامعة براون الأمريكية، إنفاق الإدارة الأمريكية رقما قياسيا قدره 18 مليار دولار كمساعدات عسكرية لكيان العدو الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب قبل عام.

وقالت تقرير الوكالة أن كيان العدو الإسرائيلي يعد أكبر متلق للمساعدات العسكرية الأميركية في التاريخ، حيث حصل على 251.2 مليار دولار منذ عام 1959م.

ولفت التقرير إلى أن المساعدات الأمريكية إلى كيان العدو تأتي على النقيض من المساعدات لأوكرانيا والتي تم توثيقها علناً، كان من المستحيل الحصول على التفاصيل الكاملة لما أرسلته الولايات المتحدة إلى كيان العدو الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي، وبالتالي فإن مبلغ 17.9 مليار دولار لهذا العام هو رقم جزئي، حسبما قال الباحثون الذين أشاروا إلى “جهود إدارة بايدن لإخفاء المبالغ الكاملة للمساعدات وأنواع الأنظمة من خلال المناورات البيروقراطية”.

وعن تكاليف العمليات الأمريكية المساندة للكيان في البحر الأحمر والمتوسط، أشار التقرير لتباين عدد السفن والطائرات الأمريكية المنتشرة – مجموعات حاملات الطائرات الضاربة، ومجموعة الإنزال البرمائي، وأسراب المقاتلات، وبطاريات الدفاع الجوي – في البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر وخليج عدن خلال العام.

وقال باحثون في نتائج قدمت لأول مرة لوكالة أسوشيتد برس إن 4.86 مليار دولار إضافية ذهبت إلى العمليات العسكرية الأمريكية المكثفة في المنطقة، ويشمل ذلك تكاليف حملة تقودها البحرية لقمع عمليات القوات المسلحة اليمنية، الذين ينفذونها تضامناً مع غزة.

ووصف الباحثون التكلفة البالغة 4.86 مليار دولار التي تكبدتها الولايات المتحدة في اليمن بأنها “تحد معقد بشكل غير متوقع ومكلف بشكل غير متماثل”، وقال المؤلفون إن “الولايات المتحدة نشرت حاملات طائرات متعددة ومدمرات وطرادات وصواريخ باهظة الثمن بملايين الدولارات ضد طائرات الحوثيين بدون طيار الإيرانية الرخيصة التي تكلف 2000 دولار”.

وتضمنت حسابات الباحثين ما لا يقل عن 55 مليون دولار من الأجور القتالية الإضافية الناجمة عن تكثيف العمليات الأمريكية في المنطقة.

يشار إلى اكتمال التقرير قبل أن يفتح كيان العدو جبهة ثانية ضد حزب الله في لبنان ما يضاعف الأرقام الواردة، فضلا عن عدم دقة الأرقام استنادا للتعتيم الرسمي من إدارة بايدن على تفاصيل ذلك.

وكان للولايات المتحدة الأمريكية 34 ألف جندي في الشرق الأوسط قبل 7 أكتوبر 2023م، لكن العدد ارتفع إلى نحو 50 ألف جندي في أغسطس عندما كانت حاملتا طائرات في المنطقة، بهدف تثبيط الانتقام من مقتل إسماعيل هنية في إيران. ويبلغ العدد الإجمالي الآن نحو 43 ألف جندي.

وفي إبريل الماضي كان قد وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على حزمة مساعدات بقيمة 95 مليار دولار للكيان وأوكرانيا وتايوان، حيث حصب كيان العدو الإسرائيلي على مساعدات أمنية ضد ما أسموه إيران ووكلائها بقيمة 26.4 مليار دولار وبالتحديد أنظمة الدفاع الصاروخية، القبة الحديدية ومقلاع داوود.

أما أوكرانيا فقد خصصت لها مساعدات بقيمة 60.8 مليار دولار لدعم قتالها ضد روسيا، فيما خصصت لتايوان مساعدات بقيمة 8.1 مليار دولار لتعزيز الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.