مقالات مشابهة

استعداد على جميع الجبهات بعد اغتيال هنية: إسرائيل تستعد للانتقام من إيران ولبنان واليمن

بعد اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والذي نُسب إلى إسرائيل، تستعد الأخيرة لاحتمال انتقام مشترك من إيران ولبنان، وربما اليمن أيضاً. وإذا كانت إسرائيل مسؤولة بالفعل عن اغتيال هنية في طهران، فمن المحتمل أن تكون العملية قد نفذتها الموساد. وتتوقع إسرائيل أن يأتي الرد في غضون أيام، ولكن من غير الواضح حتى الآن شكل هذا الرد ونطاقه.

إسرائيل تستعد لانتقام محتمل من إيران ولبنان واليمن

وفقًا لتقرير بثته القناة الإخبارية كان 11 مساء الأربعاء، تستعد إسرائيل لاحتمال انتقام مشترك من إيران ولبنان، وربما اليمن أيضًا، رداً على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والذي نُسب إلى إسرائيل. بعد اغتيال الجنرال الإيراني محمد رضا زاهدي في دمشق، انتظرت إيران حوالي أسبوعين قبل أن ترد. وقد يستغرق الأمر عدة أيام هذه المرة أيضًا.

لكن إسرائيل في حالة تأهب قصوى الآن على جميع الجبهات. وحتى قبل اتخاذ القرار النهائي بالموافقة على عملية اغتيال فؤاد شكور في بيروت، توقعت إسرائيل أن حزب الله سيرد. وبعد اغتيال شكور وهنية، يقول مسؤولو الأمن إن من المتوقع أن يكون هناك “رد كبير” من حزب الله، والذي قد يحدث من عدة جبهات. وتأخذ إسرائيل في الاعتبار أيضًا احتمال حدوث مفاجأة، بالنظر إلى تقديرات النقص التي قدمتها شعبة الاستخبارات العسكرية بعد اغتيال المسؤول الإيراني الكبير في دمشق في 1 أبريل.

الولايات المتحدة وإسرائيل تسعيان إلى تكرار التعاون الناجح في أبريل

ذكرت الأخبار المسائية أن الإدارة الأمريكية تلقت تحذيرًا عامًا قبل وقت قصير من الاغتيال في بيروت: “سيكون الرد قريبًا”. وأوضح المسؤولون الأمريكيون أنهم لم يتلقوا تفاصيل محددة بشأن الرد الإسرائيلي.

وجاء في تغريدة على حساب “كان نيوز” على تويتر: “رد الفعل الأمريكي على عمليات الاغتيال: تجري إسرائيل والولايات المتحدة محادثات بشأن قدرات الدفاع لدى التحالف الإقليمي”.

ردود الفعل في العواصم الغربية

هناك تفهم في عواصم الغرب بشأن عمليتي الاغتيال. ويعلنون هناك أنه “من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها”، إلى جانب القلق بشأن ما هو متوقع في الأيام المقبلة. وفي الساعات الأخيرة، تجري محادثات بين كبار المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين استعدادًا للرد الإيراني المحتمل من قبل فروعها، وسيكون هذا هو التركيز الرئيسي في الحوار بين البلدين في الأيام المقبلة.

وتسعى إسرائيل والولايات المتحدة إلى تكرار التعاون الناجح في إحباط معظم الهجوم الإيراني في أبريل، سواء من حيث نسبة الاعتراض أو من الناحية الاستخباراتية. ومن الجدير بالذكر أن لدى الأمريكيين قواعد عسكرية في جميع أنحاء الشرق الأوسط مزودة بأنظمة إنذار، مما يسمح في بعض الحالات بالإنذار في الوقت المناسب، والذي يساعد في اعتراض الهجمات.

مرتزقة الموساد؟

خلال اجتماع مجلس الوزراء السياسي الأمني الذي استمر حوالي ثلاث ساعات، قدم كبار مسؤولي الأمن موجزًا عن أحداث الليلة الماضية والسيناريوهات المحتملة. ولم يجرَ تصويت في نهاية المناقشة. وتتوقع إسرائيل أن يأتي الرد في غضون أيام، ولكن من غير الواضح حتى الآن شكل هذا الرد ونطاقه.

وإذا كانت إسرائيل مسؤولة بالفعل عن اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران، فمن المحتمل أن تكون العملية قد نفذتها الموساد. وهناك افتراض بأن العملية شملت نوعًا من النشاط البري في عاصمة إيران، ولكن ليس بالضرورة من قبل مقاتلين إسرائيليين، حيث كانت هناك مشاركة من مرتزقة في عمليات الاغتيال السابقة التي نُسبت إلى الموساد.

عمليتا اغتيال في مسرحين مختلفين، إحداهما جوية والأخرى برية

اغتيال هنية مختلف عن اغتيال فؤاد شكور الذي وقع قبل ساعات قليلة في بيروت. ففي حين تم تنفيذ الأخير باستخدام أربع طائرات من طراز أدير واستخبارات من أمان، وتولى الجيش الإسرائيلي المسؤولية، لم يتم الإعلان عن المسؤولية عن عملية الاغتيال الثانية.

ومن المحتمل أن يكون الاغتيال في إيران قد تم باستخدام عبوة ناسفة زرعت في غرفة هنية، أو ربما باستخدام وسائل أخرى مثل الأسلحة الدقيقة.

المخاوف: الصواريخ والطائرات بدون طيار على نطاق واسع أو الاغتيال الشخصي

إذا افترضنا أن إسرائيل هي من نفذت عملية الاغتيال، فمن المحتمل ألا يكون الأمر مخططًا له مسبقًا لتنفيذ عملية اغتيال مزدوجة في غضون ساعات، ولكن استغلالًا للفرصة التشغيلية. وكانت عمليتا الاغتيال دقيقتين وأدتا إلى إصابة أهدافها بشكل كبير. وقال مسؤولون: “حرصنا على أن يفهموا أن هذا ليس إعلانًا للحرب، بل عملًا محدد الهدف”.

وجاء في تقرير بثته القناة الإخبارية مساء الأربعاء أن إسرائيل تستعد لاحتمال شن هجوم صاروخي واسع النطاق، بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى احتمال محاولة اغتيال أو استهداف شخصية تمثيلية. ولذلك هناك حالة تأهب واستعداد في جميع أنحاء العالم.

وتقدر إسرائيل أن الرد لن يكون بالضرورة فوريًا. وهناك أصوات تعتقد أن هناك ردًا مباشرًا من الأراضي الإيرانية، ولكن هناك من يعتقدون أن الرد سيكون أقل شدة على اغتيال المسؤول الكبير في الحرس الثوري، الداودي، في أبريل. وتعد إسرائيل عدة معادلات للردود المحتملة في مثل هذه الحالة، بما في ذلك استهداف أهداف في المنطقة.

خمسة أنظمة دفاع جوي تعمل لإحباط التهديدات

يتكون نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي من عدة طبقات، ويتكون من خمسة أنظمة على الأقل. ويعترض نظام حيتس 3 الصواريخ الباليستية والتهديدات الجوية في الطبقة العليا من الغلاف الجوي على المدى الطويل، بينما يعترض نظام حيتس 2 التهديدات على المدى المتوسط والطويل.

ويعترض نظام مقلاع داوود التهديدات على المدى القصير في الطبقة السفلية من الغلاف الجوي. ويتم استخدام نظام القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ والتهديدات الجوية على المدى القصير في الطبقة السفلية، وكذلك نظام القبة البحرية، الذي يتم تثبيته على سفن ساعر 6 ويعمل في إيلات ولحماية منصات الغاز.

حالة تأهب قصوى استعدادًا للرد على عمليات الاغتيال

ومنذ عملية الاغتيال في بيروت، تم نشر عشرات المقاتلات في مهمة لحماية سماء الدولة لاعتراض أي صواريخ كروز على الفور. بالإضافة إلى ذلك، تم نشر طائرات بدون طيار لاعتراض أي محاولات تسلل، خاصة في الشمال. كما أن إسرائيل على اتصال وثيق بالقيادة المركزية الأمريكية، التي تدير تحالفًا دوليًا باستخدام الرادارات وأجهزة الاستشعار في دول المنطقة.