مقالات مشابهة

الدنمارك تسحب فرقاطتها “إيفر هويتفيلدت” من البحر الأحمر واليونان بعد سحب فرقاطة “هيدرا” تعلن تعرض فرقاطتها “بسارا” لاستهداف بطائرات مسيرة وبريطانيا تستقبل مدمرتها دايموند

وسط تصاعد هجمات القوات المسلحة اليمنية ضد السفن العسكرية الأجنبية المعادية في البحر الأحمر، سحبت الدنمارك، المدمّرة “إيفر هويتفيلدت”، والتي عزت الدنمارك سحبها إستمرار أعطال الدفاع الجوي التي عانت منها الفرقاطة، في مارس الماضي ودفعت سلطات الدنمارك لإقالة وزير دفاعها الجنرال “فليمنج لنتفر”، والتراجع عن عرض الفرقاطة بأن تخدم السفينة كسفينة قائدة لقوة إقليمية تابعة لحلف شمال الأطلسي.

ويشار إلى أن الفرقاطة الدنماركية الثانية “ونيلز جول” والتي لم تأتي لليمن بعد كان من المقرر لها تبادل مهامها مع الفرقاطة إيفر هويتفيلدت، لكنها هي الأخرى تتعرض للأعطال، فقد أعلنت وزارة الدفاع الدنماركية في مطلع إبريل الماضي، تعليق حركة الملاحة البحرية والجوية في المنطقة الواقعة حول قاعدة كورسور البحرية في الدنمارك عقب إصلاح عطل فني في قاذفة الصواريخ المنصوبة على متن الفرقاطة نيلز جويل، ولم يتسن إيقافها مما دفع المسؤولين إلى إصدار أوامر بوقف حركة الملاحة البحرية والجوية القريبة من القاعدة.

وكان قد قال وزير الدفاع الدنماركي ترويلز لوند بولسن الأسبوع الماضي 27 يونيو: “لقد اضطررنا إلى تغيير المساهمة الدنماركية في قوة المهام البحرية المشتركة لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، ولم يتم حل التحديات التي واجهها طاقم السفينة إيفر هويتفيلدت أثناء المهمة في البحر الأحمر حتى الآن – وبالتالي، فإننا نتبع توصية قيادة الدفاع بعدم نشر الفرقاطة للخدمة البحرية “.

وواجهت بعض أسلحة الفرقاطة إيفر هويتفيلدت عيوبًا كبيرة أثناء اشتباك الطائرات بدون طيار في 9 مارس، مما منع إطلاق صواريخ أرض-جو ضد التهديدات القادمة لمدة 30 دقيقة تقريبًا. وبدأت الفرقاطة في الإبحار عائدة إلى الوطن بعد حوالي أسبوعين من الحادث.

وكشف تقرير من 13 صفحة أصدرته الحكومة الدنماركية في مايو الماضي أن المشكلة بدأت في نظام إطلاق الصواريخ “إيفولفد سي سبارو”، حيث حدثت حالة خطأ غير معروفة بعد إطلاق الصاروخ الأول.

“هيدرا” و”بسارا” بين الإنسحاب وتلقي الضربات

في هذه الأثناء، أفادت تقارير أن الفرقاطة اليونانية هيدرا واجهت أيضًا صعوبات تكنولوجية أثناء وجودها في البحر الأحمر. تم نشر الفرقاطة اليونانية هيدرا في أواخر فبراير للمشاركة في مهمة الأمن التي يقودها الاتحاد الأوروبي عملية أسبيدس لتوفير المزيد من الحماية للسفن التجارية في المنطقة.

وبحسب بعض وسائل الإعلام اليونانية، أفاد طاقم السفينة هيدرا أن المعدات القديمة التي عُثر عليها على متنها جعلتهم غير قادرين على الاستجابة بشكل فعال لحجم التهديدات التي تواجهها الطائرات بدون طيار. وذكر موقع iEidiseis الإخباري المحلي أنه في 19 مايو، أثناء وجودها في خليج عدن، انفجرت طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون على بعد 150 مترًا من السفينة.

ورفضت وزارة الدفاع اليونانية التعليق على الأمر، مشيرة إلى أسباب أمنية.

في 19 يونيو، عادت هيدرا إلى وطنها بعد ما وصفه وزير الدفاع الوطني اليوناني نيكوس ديندياس بأنه انتشار “ناجح” لكنه لم يذكر أي أوجه قصور.

وقال ديندياس لطاقم الفرقاطة اليونانية “بسارا”، التي أبحرت في ذلك اليوم لدورها في مهمة حماية البحر الأحمر: “لن أخفي الحقيقة عنكم، أنتم تعرفونها بالفعل – أنتم ذاهبون إلى منطقة خطرة” .

واليوم الأحد 7 يوليو، أقرت البعثة العسكرية للإتحاد الأوروبي في البحر الأحمر “اسبيدس”، بتعرض الفرقاطة اليونانية “بسارا” لاستهداف بطائرات مسيرة من اليمن، زاعمةً إسقاط طائرتين منها.

و في حديثه من جيبوتي حيث تتمركز الفرقاطة “بسارا” وهي أيضا من نوع هيدرا السابقة لكنها تحتوي على نظام دفاع جوي مختلف صفته أثينا بالفعال، أشار قائد عملية “الدروع” اليوناني، الأميرال فاسيليس جريباريس، إلى أهمية مبادرة الاتحاد الأوروبي هذه، مؤكدا من بين أمور أخرى أنها “ليست شيئا عرضيا”. تطلق السفن النار للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.”

إن الطريقة التي نعمل بها صعبة بشكل خاص، لأننا لا نملك مبادرة الحركات. لا يجوز لنا ضرب أهداف داخل الأراضي اليمنية. وسيتم استخدام الفرقاطة “بسارا” بأفضل طريقة ممكنة. نحن نعرف قدرات السفينة المعينة وبالطبع نستخدم الوسائل بشكل صحيح.

بريطانيا تستقبل دايموند

أفادت شبكة سكاي نيوز البريطانية عن وصول مدمرتها الضخمة دايموند من طراز 45 إلى أرض الوطن في نهاية الأسبوع بعد مهمة تاريخية في البحر الأحمر في اليمن.

ويقول مسؤولين بريطانيين أن الفرقاطة دايموند واجهت أكبر تهديدات عرفتها في العصر الحديث، وقالوا أنه لم يسبق لسفينة أو طائرة بريطانية أو أي وسيلة أخرى أن واجهت هدفاً يتحرك بسرعة مثل الصاروخ الحوثي.