مقالات مشابهة

شاهد القارب المسير في أول ظهور.. سار ببطئ نحو سفينة “توتور-MV TUTOR” قبل أن ينفجر بها وينشر الفزع بين الطاقم

أظهرت لقطات جديدة اللحظات التي سبقت وعقبت هجوم القوات المسلحة اليمنية سفينة “توتور-MV TUTOR” بسبب انتهاكها قرار حظر الدخول للموانئ الفلسطينية المحتلة، في 10 يونيو، بواسطة قارب مسيّر أثناء عبورها جنوب البحر الأحمر.

ويمكن رؤية حراس الأمن المسلحين في الفيديو وهم يراقبون القارب المسير قبل أن ينفجر مباشرة بالسفينة توتور وسط حالة من الفزع، ما تسبب في أضرار جسيمة في غرفة المحرك وتسلل المياه إليها.

وكانت قد اعترفت الشركة المالكة لسفينة توتور حينها أن الهجوم سبب فيضاناً وألحق أضرارا بغرفة المحرك، كما أدى إلى مقتل أحد البحارة، وتظهر لقطات أخرى أضرار جسيمة لحقت بالسفينة.

وبعد أيام على استهدافها، زعمت القوات الجوية التابعة للقيادة المركزية الأمريكية أمس تمكنها من نقل طاقم الناقلة.

وكان قد كشف موقع أكسيوس الأمريكي عن تقرير حديث للاستخبارات الأمريكية إن قيمة الذخائر التي استخدمتها البحرية الأمريكية للتصدي للصواريخ والمسيرات اليمنية قد بلغت مليار دولار حتى الآن.

وقال التقرير أن الجهود الأمريكية والبريطانية لم تنجح في وقف عمليات اليمن، مشيراً إلى أن ما لا يقل عن 29 شركة كبرى في مجالي الشحن والطاقة غيرت مساراتها لتفادي العمليات اليمنية، بنحو 11 ألف كيلومترا تقطعها في نحو أسبوعين، وهو ما يزيد تكلفة الوقود المستهلك بمليون دولار.

وصعدت القوات المسلحة اليمنية عملياتها في إطار المرحلة الرابعة والتي توسعت لتشمل سفن الشركات التي تنتهك قرار حظر الدخول للموانئ الفلسطينية المحتلة.

يشار إلى إعلان القوات المسلحة اليمنية عن استهداف أكثر من 150 سفينة مستهدفة في نطاق عملياتها الممتد من المحيط الهندي إلى البحر العربي وخليج عدن والبحر الأحمر وحتى البحر الأبيض المتوسط.