مقالات مشابهة

اعلان فتح طريق “الجوبة مأرب رسمياً” ودعوة الطرف الآخر إلى الالتزام الذي يتعنت باطلاق النيران على قافلة “الراية البيضاء” واحتجازها على تخوم مدينة مأرب

أعلن محافظ مأرب علي محمد طعيمان واللجنة المكلفة بفتح الطرق، اليوم الأربعاء، استكمال كافة الترتيبات الأمنية اللازمة لفتح طريق البيضاء الجوبة مدينة مأرب.

وأكد محافظ مأرب خلال زيارة لنقطة الأعيرف الفلج المؤدية إلى مدينة مأرب ومعه اللجنة العسكرية والأمنية المكلفة بفتح الطرق، أن الطريق باتت سالكة بشكل تام أمام مرور المسافرين بعد تنظيفها من مخلفات الحرب وإزالة السواتر والحواجر الترابية.

ونوه بجهود اللجنة الميدانية في تأمين الطريق وتنفيذ الإجراءات اللازمة بما يضمن حماية المسافرين والحفاظ على سلامتهم. ودعا الطرف الآخر إلى تحمل المسؤولية في رفع المعاناة عن المسافرين والالتزام بما أعلن به من القبول بالمبادرة السابقة في فتح الطريق وإزالة الألغام والسواتر الترابية في الطرق الواقعة تحت سيطرتهم.

من جهتهم عبر عدد من مشايخ ووجهاء مراد عن الشكر والعرفان لقائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي والسلطة المحلية بالمحافظة، في فتح طريق الجوبة مدينة مأرب، مؤكدين وقوفهم إلى جانب السلطة المحلية والأجهزة الأمنية في الحفاظ على الأمن والاستقرار.

حضر الافتتاح مسؤول التعبئة بالمحافظة علي الحمزي ومدير أمن المحافظة العميد عبدالله رهمة وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية وقيادات أمنية وعسكرية. وكان رئيس اللجنة العسكرية اللواء الركن يحيى الرزامي قد أعلن، مساء أمس الثلاثاء، عن استكمال الإجراءات العسكرية والأمنية وفتح خط البيضاء -الجوبة – مأرب بحسب الإجراءات المتخذة.

اطلاق النيران على قافلة “الراية البيضاء” واحتجازها على تخوم مدينة مأرب

على ذات السياق، تعرض موكب لجنة الوساطة المجتمعية التي انطلقت من صنعاء لفتح طريق البيضاء الجوبة مدينة مأرب، للاعتداء وإطلاق النار من قبل الفصائل الموالية للتحالف.

ونشر رئيس وكالة “سبأ”، نصر الدين عامر، منشورا على منصة “إكس”، قال فيه إن قافلة المواطنين تعرضت لإطلاق النار بعد تجاوزها النقاط التابعة لحكومة صنعاء، باتجاه مدينة مأرب من قبل فصائل التحالف بالرغم أنهم أعلنوا بأن الطريق مفتوح.

وأكد عامر أن كل ذلك موثّق بالصوت والصورة وسيتم نشره فيما بعد، في إشارة إلى محاولات الطرف الآخر عرقلة هذه المبادرة التي جاءت لتخفيف الأعباء على المسافرين عبر الصحراء.

وأفادت مصادر محلية أن المسافرين استطاعوا أن يدخول مدينة مأرب من الطريق المفتوح حديثا، بينما الموكب الذي أطلق عليه قافلة “الراية البيضاء” لم يتمكن من الدخول بسبب رفض الطرف الآخر واحتجزت في منطقة الفلج على تخوم المدينة.

وكان رئيس اللجنة العسكرية ، اللواء الركن يحيى الرزامي، دعا الطرف الآخر إلى قبول المبادرات فيما يخص الطريق التي تم فتحها من جانب صنعاء في تعز أو الضالع، مشددا على ضرورة أن يترجم ترحيب الطرف الآخر في الميدان دون مزايدات إعلامية.