مقالات مشابهة

السيد الحوثي: عمليات البحرية اليمنية تسببت بانهيار اقتصاد العدو الإسرائيلي وعلاقاته التجارية

أكد السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي أن العمليات البحرية للقوات المسلحة اليمنية تمكنت من إيقاف حركة السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي في باب المندب والبحر الأحمر. مشيراُ إلى أن العدو الإسرائيلي كان يعتمد بشكل كبير على هذه الحركة التجارية.

حيث تشير إحصائيات العدو لعام 2020 إلى وصول الواردات والصادرات الإسرائيلية عبر باب المندب إلى نحو 133 مليار دولار.

وأكد السيد القائد أن عمليات القوات المسلحة اليمنية أدت إلى إغلاق شبه كامل لميناء أم الرشراش، الذي كان يستقبل كميات كبيرة من السلع والمنتجات، ويعد ميناءًا حيويًا للاقتصاد الإسرائيلي.

وأشار إلى أن توقف سلاسل الإمدادات الغذائية التي تمر عبر البحر الأحمر وباب المندب أدى إلى ارتفاع أسعار السلع في أسواق العدو بنسبة تتراوح بين 30 إلى 50%.

تراجع علاقات العدو التجارية

وأوضح ان وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية اعترفت بأن عمليات البحر الأحمر تسببت في تأثير سلبي على علاقاتها التجارية مع 14 دولة، وأن إجمالي واردات الكيان من المنتجات تراجعت بنسبة 25% خلال الأشهر الماضية.

وأشار السيد القائد إلى أن العدو الإسرائيلي فقد القدرة التنافسية لصادراته، حيث عزفت شركات التأمين الدولية عن التعامل معه وشركات الملاحة رفضت نقل بضائعه. وأكد على تحقيق تحول استراتيجي ومعادلات جديدة على الساحة لصالح الأمة الإسلامية.

وأعرب عن أمله في أن تتشجع بلدان أخرى لاتخاذ موقف حر وعدم الخضوع لتهديدات الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن موقف بلده أسقط أهداف الأمريكي وخلق تغييرات هامة في المنطقة.

تضاعف رسوم شركات التأمين

وأشار السيد الحوثي إلى أن شركات التأمين تفرض رسوم إضافية تصل إلى 50% على السفن الإسرائيلية والأمريكية، وهو ما يؤثر بشكل كبير على تجارتهم البحرية.

وأكد أن تصنيف قوة اقتصاد العدو الإسرائيلي قد انخفض بعد تنفيذ العمليات البحرية والعدوان على غزة، حيث لم يعد ضمن أكبر 15 اقتصادًا قويًا في العالم. وأكد أن هذا التراجع يعد انتصارًا حقيقيًا للمقاومة الفلسطينية والعمليات البحرية.

تأثر اقتصاد  الأمريكي والبريطاني

ولفت السيد القائد الى أن الأمريكي والبريطاني فشلا تمامًا في حماية السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي، وأن عمليات القوات المسلحة اليمنية تستهدف هذه السفن بنجاح. وأشار إلى أن استمرار الأعداء في الفشل يكبدهم تكاليف باهظة دون تحقيق نجاح أو تأثير يعيق عمليات المقاومة.

وأشار السيد القائد إلى شكوى اتحاد تجار التجزئة الأمريكي من تأثير العمليات البحرية على البحر الأحمر، حيث أدت إلى تأخير الشحنات وزيادة التكاليف. مشيراً أيضًا إلى تأثير العمليات على المستوى البريطاني، حيث أدت إلى نقص في بعض أنواع الشاي.

وأكد السيد القائد أن الهجمات التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية تسببت في خسائر حقيقية وورطة للأعداء، وأن هجماتهم لا تحقق جدوى وإنما تؤدي إلى تبعات سلبية عليهم. ويرى السيد القائد أن الأعداء في وضع صعب وأن عمليات المقاومة تحقق تأثيرًا قويًا عليهم.