الرئيسية زوايا وآراء لماذا تشكل الصين خطراً على الولايات المتحدة أكثر من روسيا؟

لماذا تشكل الصين خطراً على الولايات المتحدة أكثر من روسيا؟

لماذا تشكل الصين خطراً على الولايات المتحدة أكثر من روسيا؟

المشهد اليمني الأول/

 

في استراتيجية الأمن القومي الأمريكية الأخيرة، تم اعتبار الصين وروسيا أنها التهديدات الرئيسية للولايات المتحدة. إذا كانت موسكو تُدعى تقليدياً عدو واشنطن الواضح، فإن بكين تلقت مثل هذا اللقب تحت قيادة دونالد ترامب. وكان سلفه، باراك أوباما، يعتقد أن الصين الضعيفة لن تكون قادرة على المساعدة في حل المشاكل العالمية.

 

تؤكد السياسة الخارجية التي تتبعها واشنطن أن موسكو وبكين هما الخصمان الجيوسياسيان الرئيسيان.

 

هناك “حرب تجارية” كاملة تجري الآن مع جمهورية الصين الشعبية، ومع روسيا، وهي عبارة عن مواجهة جيوسياسية في سوريا وأوكرانيا، فضلاً عن حرب سياسية ودعائية قوية، مرتبطة بالتدخل في الانتخابات والهجمات الكيميائية المزعومة في بريطانيا.

 

يولي الخبراء والصحفيون الفضوليون اهتماماً بالتشكيلة الجيوسياسية لترامب كواقع، ولكن من هو العدو رقم واحد بالنسبة لأمريكا؟ هذا السؤال طرحه أمس وزير الدولة مايك بومبيو. مع إدراكه بأن روسيا تحت قيادة بوتين تستمر في التصرف بقوة.

 

يحظى هذا التقدير بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة. لذلك، في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست، مخصص لذكرى أحداث 11 أيلول، كتب نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية السابق “مايكل موريل” أن الصين هي الخطر الرئيسي بالنسبة للولايات المتحدة، ويجب على البيت الأبيض الرد عليها بنفس الشيء.

 

كما أن الاستياء من جمهورية الصين الشعبية بدأ ينمو في المجتمع. فتضاعف عدد الأمريكيين الذين يعتبرون أن بكين التهديد الرئيسي والفوري، من عام 2017 إلى عام 2018 بمقدار ثلاث أضعاف.

لماذا الصين تُقلق أمريكا؟

تخلق الصين عجزاً تجارياً ضخماً للولايات المتحدة، يساوي حوالي 300 مليار دولار. فتدمر الشركات الصينية التي تخترق السوق الأمريكي الصناعة المحلية.

 

بالإضافة إلى ذلك، تتهم الولايات المتحدة الصينيين بسرقة التكنولوجيا الأمريكية وانتهاك حقوق الملكية الفكرية. من أجل حماية الصناعة المحلية، وفي 17 أيلول، أمر ترامب بإدخال التعريفات الجمركية على ما يقرب من نصف الصادرات الصينية إلى أمريكا.

 

بعد أيام قليلة اتهم الصين بالتدخل في الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة. ومن الممكن أن تؤدي الرسوم الصينية التي يفترض أنها متبادلة إلى استياء المزارعين من الرئيس الأمريكي وإعطاء ميزة للديمقراطيين الموجهين نحو التجارة الحرة. من الناحية الجغرافية الاقتصادية، من الضروري ملاحظة “طريق الحرير الجديد” من الصين إلى أوروبا، والذي يضرب الوجود الأمريكي في العالم القديم. فصادرات الصين إلى الاتحاد الأوروبي (370 مليار دولار) تفوق بالفعل الواردات الأوروبية من الولايات المتحدة (250 مليار دولار).

 

بالإضافة إلى القوة الاقتصادية، تنمو القوة العسكرية الصينية أيضاً، مما يهدد هيمنة الولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. ويشير تقرير البنتاغون حول حالة القوات المسلحة الصينية إلى أن الصين تبتعد عن التقاليد التي تصنف الجيوش، كما تنمو قوة سلاح الجو والقوات البحرية والصواريخ والاستخبارات.

 

بالإضافة إلى ذلك، تتطور الصين في منطقة بحر الصين الجنوبي، حيث تقيم جزر صناعية هناك، وبدأت ببناء قواعد عسكرية في الخارج. وكانت البداية هي المعقل في جيبوتي الأفريقية، بالقرب من مضيق باب المندب ذو الأهمية الاستراتيجية من وجهة نظر التجارة العالمية.

 

وفقا لاستطلاعات الرأي عام 2016، يشعر حوالي 82 ٪ من الأمريكيين بقلق بالغ إزاء تطور الجيش الصيني.

تغيرت الخريطة الإيديولوجية

تقوض الصين، وذلك باستخدام ميزتها الاقتصادية، نفوذ الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم. ويؤكد محلل شركة بلومبرغ، “هال براندز”، أنه مع انهيار الاتحاد السوفييتي، فإن حرب الأيديولوجيات ليست شيئاً من الماضي، بل مستمرة بجهود بكين.

 

لاحظ “براندز” أن اليوم هناك إجماع، على عكس الماضي القريب، عندما اختلف الديمقراطيون والجمهوريون في تقييم التهديد الصيني. الممثلون رفيعو المستوى في إدارة السياسة الخارجية للحزب الديمقراطي، “كيرت كامبل” و”إيلي راتنر”، يصنفون الصين بنفس تصنيف استراتيجية ترامب للأمن القومي.

 

سحبت الولايات المتحدة في عام 1972، الصين من العزلة السياسية والاقتصادية. لتحقيق الانقسام في المعسكر الشيوعي وخلق ثقل موازن لموسكو من بكين. أما الآن فقد تغير الوضع. أصبحت الصين منافسة أكثر خطورة من روسيا. والآن يقترح “هنري كيسنجر”، الذي بدأ التقارب مع الصين، أن الأميركيين يقتربون من الروس من أجل احتواء الطموحات المتنامية للصينيين.

Exit mobile version