المشهد اليمني الأول/

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن سقوط 55 شهيداً وأكثر من 2770 جريحاً خلال المواجهات مع جيش العدو في قطاع غزة على مسيرات العودة المليونية في ذكرى النكبة.

وأكدت الوزارة أن القتلى والجرحى سقطوا في مخيمات مختلفة على طول الشريط الحدودي للقطاع.

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية والأمن في غزة مقتل أربعة من منتسبيها برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء تأمينهم مسيرات العودة في “ذكرى النكبة”.

وأطلقت قوات الاحتلال النار والقنابل على المسيرات الشعبية، مستخدمةً طائرات مسيّرة، فيما استهدفت الطائرات الحربية عدة مواقع شمال القطاع.

كما قصف الاحتلال بالمدفعية متظاهرين من غزة، في وقت حذرت الحكومة الفلسطينية من مجزرة حقيقية، وطالبت بتوفير حماية دولية للفلسطينيين في ظل استخدام الاحتلال أسلحة محرّمة دولياً، كما طالبت بوقف المذبحة الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خصوصاً في قطاع غزة.

وأطلقت وزارة الصحة الفلسطينية نداء استغاثة للجهات المعنية كافة من أجل دعم المستشفيات والمراكز والنقاط الطبية بالأدوية للطوارئ بشكل فوريّ.

من جهتها أعلنت منظمة التحرير الفلسطينية إضراباً عامّاً في الأراضي الفلسطينية غداً الثلاثاء “حداداً على الشهداء”.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم حركة حماس حازم قاسم للصحفيين إن “الشعب الفلسطيني لن يرضى في أي حال من الأحوال أن يعيش تحت وطأة الحصار المفروض على قطاع غزة، وشعبنا قرر كسر الحصار مرة واحدة وإلى الأبد”.

وقال قاسم: “نضال شعبنا وكفاحه على الأرض هو من سيحدد مستقبل القدس.. وشعبنا سيكتب بنفسه وثيقة تقرير مصيره”، مضيفا أن “مدينة القدس المقدسة هي جوهر تاج فلسطين وحريتها وهي هدف نضال شعبنا الذي سيتواصل حتى تحقيق هذا الهدف”.

وانطلق في قطاع غزة صباح اليوم آلاف الفلسطينيين، في مسيرة أطلق عليها اسم “مليونية العودة”، إحياء لذكرى النكبة الفلسطينية، واحتجاجا على افتتاح واشنطن لسفارتها في القدس.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا