المشهد اليمني الأول/

استشهد 14 فلسطينياً وأصيب نحو 1225 آخرين خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص الحي مظاهرات خرجت اليوم في قطاع غزة تحت عنوان “مسيرة العودة الكبرى” إحياء للذكرى الـ 42 ليوم الأرض.

وزارة الصحة الفلسطينية أفادت بأن الرصاص الحي وقنابل الغاز التي أطلقها جيش الاحتلال تسبّب منذ فجر اليوم حتى الآن بسقوط 14 شهيداً و1225 جريحاً في صفوف الفلسطينيين بينهم عشرات الإصابات بالرصاص الحي. 

بينما تحدثت مصادر فلسطينية عن تمكّن عشرات الشبان من اجتياز السياج الفاصل شرق القطاع رغم الرصاص الكثيف ما دفع القناصة الإسرائيليين إلى التراجع. 

بدوره، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية قال خلال مشاركته في مسيرة العودة شرق غزة: “لا تنازل ولا تفريط ولا اعتراف بإسرائيل على شبر من أرض فلسطين” مضيفاً أنّ الشعب خرج ليقول للرئيس الأمريكي وصفقته “لا تنازل عن القدس ولا بديل عن فلسطين ولا حل إلا بالعودة”، مؤكدة أن هذه المسيرة هي البداية للعودة إلى كل أرض فلسطين.

هذا وكانت قوات الاحتلال قد نشرت جنودها وآلياتها لمحاصرة قطاع غزة عسكريا وأعلنت الاستنفار تخوفا من المظاهرات في هذه المناسبة إضافة إلى نصب أسلاك شائكة بين القطاع والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وذكرت القناة الثانية في تلفزيون الاحتلال الإسرائيلي أن رئيس أركان الاحتلال غابي ايزنكوت يشرف شخصيا على جنوده لقمع المظاهرات في القطاع مهددا المتظاهرين باستخدام الرصاص الحي لمنعهم من اجتياز أراضي القطاع.

وإحياء لهذه الذكرى خرجت مظاهرة في قرية الولجة غرب بيت لحم بالضفة الغربية شارك فيها نشطاء أجانب وتم رفع اللافتات التي تؤكد التمسك بالأرض وعدم التفريط بها كما قام المشاركون بزراعة غراس الزيتون في أراضي جبل رويسات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا