مقالات مشابهة

استعراض جوي وبحري.. “إيران” تحسم قرارها بشان الرد على “العدوان الإسرائيلي” وتوقيته وساحته

أنهت الجمهورية الإسلامية إيران، اليوم الأحد، الجدل حول ردها المرتقب ضد العدوان الإسرائيلي الأخير.

واكد الرئيس الإيراني ورئيس البرلمان ووزير الخارجية قرار طهران الرد على الاعتداء الأخير. واكد وزير الخارجية الإيراني عباس عرافجي بان الرد سيكون بالوقت المناسب.

واتهم المسؤولين الإيرانيين بتصريحات متفرقة الولايات المتحدة بالتورط في الهجوم في إشارة إلى ان قواعدها في المنطقة ستكون أيضا ضمن الرد.

وتأتي تصريح المستوى السياسي في ايران غداة تأكيد ه الجيش الإيراني تورط الولايات المتحدة.

وتداولت وسائل اعلام إيرانية بيان لهيئة الأركان تؤكد فيه انطلاق الهجوم من الأراضي العراقية، موضحة بان الاحتلال استغل هامش المساحة المتاحة للقوات الأمريكية في العراق بتنفيذ الهجوم.

وتأتي هذه التصريحات عقب يوم على هجوم للاحتلال طال مناطق متفرقة من ايران. وتشير التصريحات إلى ان القادة الإيرانيين انتهوا من تقييم العدوان الأخير واثاره وطبيعة الرد المرتقب.

كما تشير إلى أن الرد الإيراني لن يقتصر على استهداف الاحتلال بل قد يطال القواعد الامريكية في المنطقة.

استعراض جوي وبحري

هذا وكان نفذت ايران، صباح اليوم الأحد، استعراض عسكري جديد مع ترقب ردها على الاحتلال الإسرائيلي وحلفائه.

وتداولت وسائل اعلام إيرانية لحظة تحليق طائرات “سوخوي -35” الروسية والتي تسلمت ايران دفعة جديدة منها في وقت سابق اليوم. وافادت تلك المصادر بان الطائرات الروسية الحديثة تتمتع بقدرات خارقة منها التخفي واعتراض الصواريخ والطائرات المعادية أيضا.

وتزامن استعراض “سوخوي -35 مع حديث وسائل اعلام إيرانية أيضا عن ترتيبات للكشف عن احدث الأسلحة البحرية. ومن ضمن تلك الأسلحة قارب قادر على اطلاق عشرات المسيرات المفخخة في ان واحد.

وتعد هذه التطورات نقلة جديدة في نظام التسليح الإيراني الذي ظل معتمدا بدرجة رئيسية على الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة. وإدخال القوات الإيرانية لهذه الأسلحة قد يعزز أساليب هجومها على الاحتلال الإسرائيلي خصوصا وانها تتزامن مع ترقب رد إيراني على هجوم الاحتلال الأخير.

وكان شن كيان العدو الإسرائيل المحتل في وقت سابق هجوم عدواني على الجمهورية الإسلامية في إيران،وأعلن الدفاع الجوي الإيراني حينها، تصديه لمحاولات الكيان الصهيوني استهداف عدة مواقع حول طهران وفي أنحاء البلاد.