مقالات مشابهة

حرب الدعاية.. اللحظات الأخيرة لـ”السنوار” تُفشل تصويره إسرائيل بالهارب وتحوله الى “أسطورة”

أخطأ الاحتلال في حرب المعلومات والدعاية ضد المقاومة بعرض فيديو السنوار في لحظاته الأخيرة، حوّل الفيديو القائد الممسك بعصا إلى أيقونة المقاتل المشتبك حتى الرمق الأخير، وأسطورة تلهم المقاومة في فلسطين والعالم.

في هذا الإطار، نشرت صحيفة واشنطن بوست مقالاً، يتحدث عن محاولة “إسرائيل” تصوير اللحظات الأخيرة من حياة مسؤول حماس على أنها صور هارب. لكن استغل أنصاره نفس الصور لتمجيده كمقاتل.

ونفلت الصحيفة عن بيفرلي ميلتون إدواردز، وهو شخص بارز في مجلس الشرق الأوسط للشؤون العالمية قوله “صور السنوار دخلت بالفعل إلى أذهان حماس والجماعات المسلحة الأخرى”، ومن المرجح أن تؤدي إلى “مزيد من الدعم، ومزيد من المجندين، ومزيد من الزخم للمقاومة”.

النص المترجم للمقال

حرب الدعاية: إسرائيل وحماس تتصارعان على الصور الأخيرة ليحيى السنوار

تحاول إسرائيل تصوير اللحظات الأخيرة من حياة زعيم حماس على أنها صور هارب. وقد استغل أنصاره نفس الصور لتمجيده كمقاتل.

انتهت عملية مطاردة الجيش الإسرائيلي لزعيم حماس يحيى السنوار، والتي استمرت عاماً كاملاً، في معركة أودت بحياته. والآن تأتي المعركة التي ستحدد سبب وفاته.

تتسابق إسرائيل وحلفاؤها لتصوير وفاة السنوار في قطاع غزة على أنها وفاة هارب ــ مطارد، وطُرد من مخبئه تحت الأرض، وأُطلق عليه الرصاص وهو هارب. ونشر الجيش صوراً صادمة لجثته ولقطات من طائرة بدون طيار للحظات الأخيرة، تظهر شخصية مصابة متكئة على كرسي، وحيدة وتنزف. وكانت “نهاية جبانة” و”جرذ خارج جحره” و”دودة” من بين العبارات التي استخدمها المعلقون الإسرائيليون.

لقد استغل أنصار السنوار جوانب من نفس الصور – الملابس العسكرية القذرة، والكوفية الفلسطينية الملفوفة حول وجهه – لتمجيده كمحارب سقط وهو يقاتل. يقولون إن الفيديو لا يظهر الهزيمة بل التحدي، مقاتل مصاب بجروح قاتلة يجد القوة لإلقاء قطعة من الخشب على الطائرة بدون طيار بذراعه السليمة.

في كثير من أنحاء العالم العربي على الأقل، تخسر إسرائيل حرب الدعاية، وفقاً لخبراء في المنطقة. ففي غضون ساعات، تم وضع الصور التي نشرتها قوات الدفاع الإسرائيلية على الملصقات ولصقها على الجدران في جنين ومعاقل أخرى للمتشددين في الضفة الغربية. وحولها المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي العربية إلى صور للاحتفال بما اعتبروه نهاية بطولية.

وأصدرت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة بياناً يقارن بين تصرفات السنوار الأخيرة وأفعال الدكتاتور العراقي صدام حسين، الذي وصفته بأنه خان أنصاره من خلال “التوسل” من أجل حياته عندما أخرجته القوات الأمريكية من حفرة في عام 2003. وتوقع الإيرانيون أن صورة السنوار “واقفا في ساحة المعركة – بزي قتالي وفي العراء، وليس في مخبأ، يواجه العدو” لن تؤدي إلا إلى تقوية أتباعه.

وقال بيفرلي ميلتون إدواردز، وهو زميل بارز في مجلس الشرق الأوسط للشؤون العالمية، والذي يرى في هذه الحلقة انتصاراً لحماس “في معركة الروايات”، إنهم على حق.

تمسك مسؤول في الجيش الإسرائيلي بقرار نشر الصور، وقال لصحيفة واشنطن بوست إن الجيش شعر بالالتزام بتوثيق المشهد ومشاركته مع الجمهور الإسرائيلي.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المداولات الداخلية: “نحن نتعامل بشفافية؛ وهذا ما حدث. نحن نعلم أنه بغض النظر عن الصور التي تظهر، ستكون هناك حملة من قبل حماس لجعله بطلاً”.

وأشار ميلتون إدواردز إلى أن هذه الرواية، إلى جانب الصور واللقطات التي نشرت بعد ذلك، تتعارض مع الأوصاف الإسرائيلية المتكررة له بأنه كان يختبئ تحت الأرض ويحمي نفسه مع أسرى إسرائيليين.

وأضاف إدواردز، المؤلف المشارك لكتاب “حماس” الذي يتناول تاريخ الحركة: “لم يكن في نفق، ولم يكن هناك رهائن إسرائيليون خائفون وهزيلون مرتبطون به، ولم تكن هناك دروع بشرية فلسطينية”.

ولفت أن “صور السنوار دخلت بالفعل إلى أذهان حماس والجماعات المسلحة الأخرى”، ومن المرجح أن تؤدي إلى “مزيد من الدعم، ومزيد من المجندين، ومزيد من الزخم للمقاومة”.

ووفقا لشخص مقرب من كبار قادة الأمن الإسرائيليين، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة مسألة حساسة، فإن الجمهور الرئيسي الذي كان المسؤولون الإسرائيليون يفكرون فيه عندما نشروا المواد هو الجمهور الإسرائيلي. كان السنوار العدو رقم واحد لإسرائيل، وشعر المسؤولون أنه من المهم تقديم دليل فوري لا يمكن إنكاره على وفاته.

في إسرائيل، استقبلت صور السنوار بفيض من الفرح والارتياح ــ في الشوارع وعلى وسائل التواصل الاجتماعي. ونشر بعض الإسرائيليين مقاطع فيديو لأنفسهم وهم يرقصون مع مطبوعات تظهر زعيم حماس القتيل.

حتى الإسرائيليون الذين طالبوا لأشهر بأن تتوصل الحكومة إلى وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن مع السنوار، بما في ذلك عائلات الرهائن، أعربوا عن ارتياحهم لأن جيش الدفاع الإسرائيلي تمكن أخيراً من القضاء على مهندس هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

يقول مايكل ميلشتاين، رئيس الشؤون المدنية الفلسطينية السابق في الجيش الإسرائيلي “ربما يكون الإعلان أو صورة واحدة كافياً. لم يكن من الضروري حقاً تقديم كل التفاصيل”، التي “ساهمت في تعزيز أسطورة السنوار”.

ولكن ربما لم يعد من الممكن إخفاء هذه التفاصيل عندما يحمل جميع الجنود هواتف ذكية. وقد نشرت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي في المنطقة بعض الصور الأولى غير المؤكدة للسنوار، متجاوزة بذلك أي رسائل استراتيجية.

وقال المسؤول الإسرائيلي “هناك إيجابيات وسلبيات لذلك، ولكن في عام 2024، من الصعب للغاية ألا تخرج الصور”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Steve Hendrix
ستيف هندريكس