الرئيسية أخبار وتقارير “فورين أفيرز”: ضربات إيران الصاروخية تكشف انهيار الردع الأمريكي والإسرائيلي أمام محور...

“فورين أفيرز”: ضربات إيران الصاروخية تكشف انهيار الردع الأمريكي والإسرائيلي أمام محور المقاومة

أكدت مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية أن الضربات الصاروخية التي شنتها إيران على “إسرائيل” في الأول من أكتوبر الجاري قد أثارت مخاوف من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط، مما يكشف عن انهيار سياسات الردع الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة وتراجعها أمام محور المقاومة.

وأشارت المجلة في تقريرها إلى أن هذه الضربات الصاروخية الإيرانية على “إسرائيل” والتي وصفتها “الحلقة الأخيرة” تمثل انهياراً شبه كامل للردع في الشرق الأوسط، حيث تُخاطر الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية (دول وقوى محور المقاومة) بمواجهة الكيان الإسرائيلي وراعيه الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين.

وأضافت أن الشرق الأوسط لم يعد مقيداً بقواعد الاشتباك وأساليب الردع التقليدية، وأن الافتراضات التي كانت تدعم سلوك الأطراف المختلفة قد أصبحت قديمة. كما أكدت على غياب الخطوط الحمراء والقنوات الموثوقة التي يمكن أن تُستخدم لتهدئة التصعيد، مما يهدد بإشعال نزاع واسع النطاق في المنطقة.

وشدد التقرير على أن الولايات المتحدة بحاجة إلى إعادة تقييم سياساتها، التي أصبحت غير كافية ومتفوقة على التحولات الحالية التي تهز المنطقة، بما في ذلك ظهور الجهات الفاعلة غير الحكومية (قوى محور المقاومة) والتكنولوجيا التخريبية.

وأخيراً، أشار التقرير إلى ضرورة مساعدة واشنطن لجميع الأطراف في تقليل احتمالات سوء التقدير، محذراً من خطر الانجرار إلى صراع إقليمي قد تكون له تداعيات عالمية.

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Exit mobile version