مقالات مشابهة

“يديعوت أحرونوت”: توغل بري في لبنان فخُّ للموت يُعدّه حزب الله‎

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” “الإسرائيلية” أنّ رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو كان خائفًا جدًا من الحرب مع حزب الله؛ وقد تحدّث هو نفسه عن ذلك بكلمات قاسية.

إذ كان رئيس الحكومة والمقربون منه، في وسائل الإعلام، قد زعموا في الماضي أنه أوقف مبادرة وزير الحرب يوآف غالانت، في 10 تشرين الأول/أكتوبر، لمهاجمة حزب الله أولًا، لأنه كان يعلم أن مثل هذه الحرب ستجلب دمارًا كبيرًا لـ”إسرائيل” أيضًا، ولا ينبغي أن يدخل في هذه المغامرة.

كما أشارت الصحيفة إلى أنّه على الرغم من نقل القوات النظامية والاحتياطية إلى الحدود الشمالية، بما في ذلك الفرقة 98، لا يوجد استعداد فوري للدخول البري إلى لبنان. وتعتقد أغلبية القيادة العليا أن “إسرائيل” ارتكبت خطأ مأساويًا ومريرًا في هذا الموضوع مرتين من قبل، في عامي 1982 و2006، وعليها ألا تدخل في ما يراه كثيرون فخّ الموت الذي يُعدّه حزب الله.

إلى ذلك؛ أضافت الصحيفة أنّ: “سلوك “إسرائيل” اليوم يشبه سلوكها في بداية حرب العام 2006. اعتقدت “إسرائيل” في البداية أنها ستهزم حزب الله من خلال قوة سلاح الجو ومن دون غزو بري. وعندما فشل ذلك، واستمر حزب الله في إطلاق النار على المدن والمستوطنات في “إسرائيل”، اضطرت “إسرائيل” إلى غزو لبنان، وهو الغزو والحرب التي لم تحقق أيًا من أهدافها”