الرئيسية أخبار وتقارير المشهد الصحافي نيويورك تايمز: الأجهزة لم تصنّع في “تايوان” بشكل مباشر

نيويورك تايمز: الأجهزة لم تصنّع في “تايوان” بشكل مباشر

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن العملية التي نفذها كيان الاحتلال يوم أمس الثلاثاء، في أجهزة الاتصالات (بيجر) جرت عبر تفعيل مواد متفجرة كان قد تم زرعها داخل دفعة جديدة من الأجهزة المصنوعة في تايوان والتي تم استيرادها إلى لبنان.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أميركيين، قالت إنهم مطلعين على العملية، أن زراعة المتفجرات في الأجهزة التي طلبها حزب الله من شركة غولد أبولو (Gold Apollo) في تايوان جرت قبل وصولها إلى لبنان، وكان معظمها من طراز AP924 الخاص بالشركة بالإضافة لثلاثة طرازات أخرى في الشحنة.

وقال اثنان من المسؤولين إن المواد المتفجرة، التي يتراوح وزنها بين أونصة واحدة (28.3 غرام) إلى اثنتين، تم زرعها بجوار البطارية في كل جهاز بيجر، كما تم تضمين مفتاح يمكن تشغيله عن بعد لتفجيرها.

وفي مقال آخر للصحيفة نفسها، ترجمه موقع الخنادق، صرّح هسو تشينج كوانج، مؤسس شركة “غولد أبولو” التايوانية، بأن شركته ليست مسؤولة عن هذه الانفجارات، مشيراً إلى أن الأجهزة التي تم تفجيرها لم تصنّع من قبل شركته بشكل مباشر، بل تحمل فقط علامتها التجارية كجزء من صفقة ترخيص، وتم تصنيعها من قبل شركة أوروبية أخرى.

النص المترجم للمقال

قالت الشركة “غولد أبولو” إنها لم تصنع الأجهزة، مشيرة إلى شركة أخرى لديها اتفاقية ترخيص لاستخدام علامتها.

سعت شركة جولد أبولو التايوانية، التي ذكر مسؤولون أميركيون ومسؤولون آخرون أنها المورد لأجهزة الاستدعاء المستخدمة في الهجمات في لبنان إلى النأي بنفسها عن هذه الأجهزة.

وقال مسؤولون أميركيون ومسؤولون آخرون مطلعون على الهجوم إن “إسرائيل” وضعت مواد متفجرة في شحنة من أجهزة الاستدعاء من شركة جولد أبولو، في عملية منسقة على ما يبدو تستهدف حزب الله.

ونفت شركة جولد أبولو أن تكون هي التي صنعت أجهزة النداء، مشيرة بدلاً من ذلك إلى شركة مصنعة أخرى قالت إنها صنعت هذا النموذج من أجهزة النداء، باستخدام العلامة التجارية جولد أبولو، كجزء من صفقة ترخيص.

وقد انفجرت مادة متفجرة كانت مخبأة داخل مجموعة من أجهزة النداء بعد تلقيها إشارة. كما أصيب نحو 2700 شخص في الهجوم.

لكن في مكتب شركة جولد أبولو على مشارف تايبيه يوم الأربعاء، قال هسو تشينج كوانج، مؤسس الشركة ورئيسها، إن أجهزة النداء يبدو أنها صنعت بواسطة شركة أخرى، وهي شركة بي أيه سي. وقال إنه وافق قبل حوالي ثلاث سنوات على السماح لشركة بي أيه سي ببيع منتجاتها باستخدام علامة جولد أبولو، والتي قال إنها تتمتع بسمعة طيبة في السوق المتخصصة.

وقال السيد هسو للصحفيين “هذا المنتج ليس ملكنا. إنهم يلصقون فقط العلامة التجارية لشركتنا”، مضيفًا أن شركته تحصل في المقابل على حصة من الأرباح. وقال إن شركة BAC مقرها في أوروبا ولديها مكتب في تايبيه عاصمة تايوان.

وقالت شركة جولد أبولو في بيان مكتوب “نحن نقدم فقط ترخيص العلامة التجارية وليس لدينا أي دور في تصميم أو تصنيع هذا المنتج”. ومع ذلك، عرض موقع جولد أبولو على الإنترنت صورة لنموذج جهاز النداء حتى تم إغلاق صفحة الويب يوم الأربعاء.

لم تنجح محاولات الاتصال ببنك BAC والتحقق من حساب السيد هسو على الفور. لم يرد أحد على باب عنوان مكتب لشركة تحمل هذا الاسم في تايبيه.

وتشير تفسيرات السيد هسو، إذا تأكدت، إلى أن تتبع كيفية وتوقيت تعبئة أجهزة النداء ـ المعروفة باسم طراز AR924 ـ بالمواد المتفجرة قد يكون معقداً. إن صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية المترامية الأطراف في تايوان عبارة عن سلسلة توريد معقدة من العلامات التجارية والشركات المصنعة والوكلاء.

وقالت وزارة الشؤون الاقتصادية التايوانية، التي تشرف على التجارة، إن سجلاتها أظهرت “عدم وجود صادرات مباشرة إلى لبنان” من أجهزة النداء من شركة جولد أبولو. وقالت الوزارة إن أجهزة النداء التي تنتجها الشركة تم تصديرها بشكل رئيسي إلى أوروبا وأميركا الشمالية. وأضافت الوزارة أن الشركة راجعت التقارير الإخبارية والصور وقررت أن أجهزة النداء لم يتم تعديلها إلا بعد تصديرها من تايوان.

وقال السيد هسو إنه كانت تربطه علاقة طويلة الأمد مع شركة BAC قبل إبرام اتفاقية ترخيص العلامة التجارية. وقال إنه بالنظر إلى الماضي، كانت هناك حادثة “غريبة” مع شركة BAC، عندما قام بنك تايواني محلي بتأخير تحويل مصرفي من الشركة، والذي قال السيد هسو إنه ربما جاء من الشرق الأوسط. ولم يذكر أي دولة.

لا يوجد تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

Exit mobile version