مقالات مشابهة

استكمال تجهيزات “الرد الإيراني” وتحديد مدته و”الأطراف المشاركة” يقابله هروب بوارج وتغيير قيادة البحر الأحمر اثر خلافات أوروبية مع ترقب مواجهة كبرى

كشفت ايران، اليوم السبت، استكمالها ترتيبات الرد على الاحتلال الإسرائيلي.. يأتي ذلك في عدة رسائل بعثتها القيادة الإيرانية للاحتلال. وقال امين عام مجلس الأمن القومي الأمريكي، علي شمخاني، بأنه تم تحضير المقدمات لمعاقبة الكيان الصهيوني الذي قال انه لا يفهم سوى لغة القوة.

في السياق قال عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني، احمد اردستاني، بان الرد الإيراني قد يستمر لأيام وسيتم بدعم ما باقي اطراف محور المقاومة.

وكانت وسائل اعلام إيرانية بثت رسالة جديدة للحرس الثوري الإيراني يتوعد الإسرائيليين بالموت الأسبوع المقبل. وتأتي هذه التطورات في اعقاب اعلان القوات الإيرانية دخول منظومات عسكرية لقواتها البحرية إضافة إلى نشر أنظمة رادار وحرب الكترونية على أراضيها.

ويعيش الاحتلال الإسرائيلي منذ توسيعه رقعة الصراع بعدوان على ايران ولبنان واليمن والعراق حالة ذعر بانتظار رد واسع من قوى المقاومة في المنطقة. ويتوقع الاحتلال وحلفائه ردا من اليمن ولبنان والعراق وسوريا وايران.

خلافات أوروبية بشان الاحتلال مع ترقب مواجهة كبرى

على ذات السياق، انهت هولندا، مشاركتها في البعثة الأوروبية العسكرية في البحر الأحمر.. يتزامن مع ترقب تصاعد وتيرة المواجهة في المنطقة. وأكدت وزارة الدفاع سحب بارجتها الوحيدة من البعثة العسكرية الأوروبية بالبحر الأحمر. وتزامن سحب المدمرة الهولندية مع قرار تسليمها قيادة البعثة الأوروبية لإيطاليا.

وأفادت البعثة الأوروبية المعروفة بـ”اسبيدس” بأن جنرال إيطالي تسلم القيادة من العميد الهولندي دون كشف الأسباب. ولم يمر على تسلم هولندا قيادة البعثة الأوروبية ونشر بارجتها سوى 3 اشهر فقط.

وهذه المرة الثانية التي تتسلم فيها إيطاليا قيادة البعثة منذ تشكيلها في فبراير الماضي. وقرار تسليم قيادة البعثة لإيطاليا يشير إلى توجه بعض الدول الغربية للمشاركة بالمواجهات المرتقبة في المنطقة لصالح الاحتلال خصوصا وان إيطاليا تميزت خلال الفترة الماضية بقربها من واشنطن وانخراطها بالعدوان على اليمن بما في ذلك تزويد طائراته بالوقود خلال الهجوم على اليمن.

كما ان انسحاب هولندا وقبلها دول عدة أخرى يعكس حجم الانقسام الأوروبي بشان المواجهات المرتقبة، وفق خبراء.