مقالات مشابهة

اجتماع طارئ واعلان حالة الإستنفار ترقبا لـ “الرد الإيراني واللبناني” بعد توعدات “برد مزلزل” واستنفار 12 بارجة أمريكية بالشرق الأوسط

عقدت ايران اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي اثر اغتيال القائد اسماعيل هنية في طهران، متهة اسرائيل بالاغتيال ومتوعدة برد قاسي، يتزامن ذلك مع اغتيال قيادي حزب الله الشهيد فؤاد شكر بغارة اسرائيلية قبل ساعات من اغتيال هنية.

أعلنت يديعوت أحرونوت عن رفع حالة الاستنفار في جيش الاحتلال عقب الضربة على الضاحية الجنوبية. ونقلت مصادر اعلامية أن فرق الإسعاف والإنقاذ في شمال إسرائيل تتلقى تعليمات بالبقاء على أهبة الاستعداد القصوى. وأضافت بأن مستوطنات حدودية إسرائيلية تطالب سكانها بتوخي الحذر والاستماع لتعليمات الجبهة الداخلية.

في هذا السياق، اكدت وسائل اعلام عبرية توجيه الاحتلال بإخلاء المصانع في الشمال والتي تحتفظ بمخزون من المواد المتفجرة، بالتوازي مع توجيه السفارات في الخارج بتعزيز الإجراءات الأمنية.

وتوقعت تلك المصادر ان تنفذ ايران ردها عبر محاور اليمن ولبنان والعراق وسوريا، كما توقعت ان يتم الرد في غضون 72 ساعة. ومع أن التسريبات الامريكية تبقى مجرد تكهنات نظرا لما حملته من تناقضات الا انها تعكس حجم الذعر الأمريكي من تبعات جرائم الاحتلال ومشاركتها فيها.

وكانت أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية فرضت على رئيس الحكومة العبرية ووزراء حكومته مزيد من الإجراءات الأمنية من بينها حظر تنقلاته داخل مدن الاحتلال إضافة إلى الغاء إجازات الجنود الاحتياط وسط استنفار عسكر غير مسبوق.

ونقل اعلام العدو الإسرائيلي ان سكان “تل أبيب” بدؤوا في تخزين الغذاء لعدة أيام صعبة فهم يفهمون أنهم سيكونون في مركز رد حزب الله. فيما نقل عن رئيس بلدية حيفا ان على جميع سكان المدينة البقاء بالقرب من الملاجئ، ونتجهز لنقل عدد كبير من السكان إلى مواقع تحت الأرض.

اجتماع طارئ

ونقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين إيرانيين مطلعين ان المرشد الإيراني أمر بضرب إسرائيل مباشرة ردا على اغتيال هنية. وأوضحت ان خامنئي أصدر أوامره في اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي.

وأوضافت “نيويورك تايمز” ان القادة يدرسون شن هجوم بمسيرات وصواريخ على أهداف عسكرية بمحيط تل أبيب وحيفا. وأوضحت أن من بين الخيارات هجوم منسق من إيران واليمن وسوريا والعراق لتحقيق أقصى تأثير.

وأشارت الى أن خامنئي أمر الحرس الثوري والجيش بإعداد خطط للهجوم والدفاع إذا توسعت الحرب. مؤكدة أن إيران ستحرص على تجنب ضرب الأهداف المدنية في أي هجوم على إسرائيل.

تجاوز خطوط حمر

بدوره، وجه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، تحذير شديد اللهجة للصهاينة بقوله: إضحكوا قليلا وستبكون كثيرا لانكم لم تعلموا اي خطوط حمر تجاوزتم والى اين مضيتم وذهبتم.

وأكد أن الرد على اغتيال فؤاد شكر حتمي وحقيقي وليس رد شكلي قائلا: رد المقاومة على اغتيال القائد فؤاد شكر هو محسوم ولا نقاش فيه، وأقول “على العدو ومن خلفه أن ينتظر ردنا الآتي حتماً، وبيننا وبينكم الأيام والميدان”.

وأضاف نحن أمام معركة كبرى تجاوزت فيها الأمور مسألة جبهات إسناد. مؤكداً نحن في معركة مفتوحة في كل الجبهات وقد دخلت في مرحلة جديدة. ولفت “نصرالله” أن إيران ترى في اغتيال هنية مساساً بأمنها القومي وسيادتها والأهم هو عد الاغتيال مساساً بالشرف.

استنفار 12 بارجة أمريكية في الشرق الأوسط

استنفرت الولايات المتحدة، الخميس، معظم بوارجها الحربية إلى الشرق الأوسط.. يتزامن ذلك مع ترقب رد غير مسبوق ضد أبرز حلفائها في المنطقة. ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين في إدارة بايدن قولهم ان نحو 12 بارجة بمن فيها حاملة الطائرات “روزفلت” في حالة تأهب قصوى حاليا.

وجاء الاستنفار الأمريكي عقب فشل عرض للتهدئة يتضمن رد مفخخ. وأفادت وسائل اعلام أمريكية بان وزير الخارجية الأمريكي وجه عبر قطر رسائل لكلا من ايران ولبنان تتضمن ان يكون الرد مخففا ولا يدفع نحو توسيع الحرب. وابدى بلينكن في تصريح له استعداد بلاده لوقف اطلاق النار في غزة وابرام اتفاق مع حزب الله على الحدود الشمالية.

من جانبها، اكدت وسائل اعلام أمريكية رفض ايران العرض الأمريكي بالحديث عن توجيه المرشد الإيراني الأعلى برد مباشر على الاحتلال الإسرائيلي في وقت تحدثت قيادات عسكرية إيرانية عن دراستها الرد المناسب.

ونقلت تلك الوسائل عن مسؤولين أمريكيين توقعهم بان يتجاوز الرد الإيراني الهجمات المعتادة بالصواريخ والطائرات المسيرة متوقعة ان يشمل الرد استهداف لسفارات الاحتلال في الخارج.

ولم يتضح بعد ما اذا كان الاحتلال يحاول استغلال حالة الاستنفار الحالية في المنطقة لتلافي ضربة قوية ام ضمن محاولاته الهروب إلى حرب إقليمية تكون أمريكا وايران فيها اطراف رئيسية، لكن تزامن هذه الاستفزازات مع اتخاذه تدابير غير مسبوقة يشير إلى مدى الذعر في صفوفه.