مقالات مشابهة

رسمياً.. إعلان بشرى سارة (من صنعاء وعدن) لجميع المواطنين اليمنيين في الشمال والجنوب دون استثناء (وهذا ما سيحدث ابتداء من هذه اللحظات)

زف البنك المركزي في صنعاء وعدن، بشرى سارة للشعب اليمني ببدء تنفيذ بند الإتفاق الخاص بالغاء قرارات البنوك بشأن ايقاف البنوك الستة من الحوالات المصرفية.

وزف مصدر مصرفي في صنعاء، قبل لحظات، بشرى سارة للشعب اليمني في شماله وجنوبه، ببدء تنفيذ النقاط المتعلقة بالبنوك بموجب الاتفاق الذي تم الإعلان عنه أمس الثلاثاء.

وتلقت بنوك تجارية في صنعاء، اليوم الأربعاء، رسالة رسمية من نظام التحويلات المالية العالمية “السويفت”. والبنوك التي تلقت الرسائل هي التضامن والكريمي ومصرف البحرين الشامل وبنك اليمن الدولي والامل للتمويل الأصغر واليمن والكويت.

وأفادت مصادر مصرفية بان الرسائل التي وصلت إلى البنوك الستة المستهدفة من قبل مركزي عدن تؤكد انتهاء حالة التهديد بحظرها.. وجاء الرسائل عقب ساعات على توجيه البنك المركزي في عدن رسائل للجمعية العالمية للتحويلات المالية يؤكد فيه التراجع عن طلب سابق بوقف التعاملات مع البنك الستة لرفضها قراره نقل مقراتها إلى عدن.

وتعد الخطوة الأسرع حيث تأتي بعد ساعات فقط على اعلان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جرودنبرغ التوصل إلى اتفاق بين صنعاء والرياض يتضمن نهاء اجراءات التصعيد الاقتصادي بما في ذلك الغاء قرارات مركزي عدن بشان حظر التعامل مع البنوك الستة.

وتعتبر” الغاء قرارات البنوك  “انفراج كبير” للشعب اليمني ومن أهم ما يخفف العبئ على المواطن اليمني، سواء كان في الشمال أو الجنوب، فقرارات البنوك تحاصر الشعب اليمني اقتصاديا خصوصا المغتربين، حيث كان ستم ايقاف كافة الحوالات الدولية من والى صنعاء على اثر قرارات مركزي عدن.

كما أن القرارات المتبادلة من مركزي عدن وصنعاء تتسبب بانهيار للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية وبالغاء القرارات يضل الريال اليمني مستقر.