مقالات مشابهة

بعد اقرار سعودي.. هذا مصير “العملة الجديدة”

كشف البنك المركزي في عدن، الأربعاء، كواليس قرار تثبيت أسعار صرف العملات المحلية في مناطق سيطرة الرئاسي جنوب اليمن.. يتزامن ذلك مع ازمة جديدة اثر قرار الرياض تصفير الإجراءات التصعيدية.

وأفادت مصادر رفيعة بالبنك بان توجيهات سعودية قضت بتثبيت الدولار عند حاجز 1900 ريال، مشيرة إلى أن البنك اقر إرساء نصف مزاده الأخير فقط بهذا المبلغ.

وارجعت المصادر قرار السعودية تثبيت الدولار عند حاجز 1900 ريال مؤقتا إلى اهداف لتهدئة الوضع تمهيدا لجولة مفاوضات جديدة مع صنعاء تمهد الطريق لحسم الملف الاقتصادي بما في ذلك مصير العملة الجديدة والمرتبات وعوائد النفط والغاز وتوحيد البنك في إشارة إلى إمكانية اعادته إلى صنعاء.

وكانت العملة المحلية في مناطق سيطرة التحالف جنوب اليمن شهدت الايام الماضية تدهور غير مسبوق مع اقترابها في سوق الصرف المحلية من حاجز الالفين ريال للدولار.

وتأتي هذه التطورات وسط ازمة تخيم على أجواء المجلس الرئاسي وحكومة عدن في ظل تبعات قرار السعودية الغاء اجراءات التصعيد الأخيرة وتهديد محافظ المركزي بالاستقالة .. ويشير قرار المركزي بيع نصف مزاده الذي كان مقرر بنحو 30 مليون دولار إلى توقعات بتجاوز العملات الأجنبية حاجز الالفين خلال الايم المقبلة.