مقالات مشابهة

ورد الآن.. قرارات “مركزي عدن” تتسبب باستقالة “قيادي بارز” واستدعاء أمريكي عاجل لـ”شخصية يمنية بارزة” الى “هذه العاصمة” وتوبيخه بألفاظ قاسية (وتلميح الى تحقيق هذا الأمر الخطير)

قدم محافظ مركزي عدن، اليوم الثلاثاء، استقالته رسميا.. يأتي ذلك بعد يوم على استدعائه إلى العاصمة السعودية.

واكد الخبير الاقتصادي الجنوبي، ماجد الداعري، بأن المحافظ احمد المعبقي ووكيل البنك لقطاع الرقابة على البنوك قدما استقالتهما للمجلس الرئاسي ، مشيرا إلى وجود ضغوط عليهما لمواصلة إدارة البنك حتى الاتفاق على مجلس إدارة جديدة.

وجاء الكشف عن الاستقالة عقب يوم على وصول المعبقي إلى الرياض بناء على استدعاء سعودي. وكان المعبقي قرر الاعتكاف في منزله احتجاجا على توجيه السعودية بتجميد قرارات سابقة أصدرها تتضمن تصعيد مع صنعاء.

وفي وقت سابق، كشف مدير إذاعة ابين السابق، صالح الحنشي خلافات بين العليمي والمعبقي خلال لقاء جمعهما في الرياض، مشيرا إلى تهديدات باقالته.

ويحاول المعبقي الهروب من فشله في وقف تدهور العملة المحلية في مناطق سيطرة التحالف جنوب اليمن إلى معارك سياسية عبر تصعيد الوضع مع الشمال بغية تفجير الوضع عسكريا.

السفير الأمريكي يدخل على خط ازمة مركزي عدن بتأنيب العليمي

هذا دخل السفير الأمريكي، ستيفن فاجن، الثلاثاء، على خط الازمة بين رئيس المجلس الرئاسي، رشاد العليمي، ومحافظ المركزي في عدن احمد المعبقي.

وأفادت مصادر في حكومة المرتزقة بان السفير طلب لقاء عاجل مع العليمي، موضحة بان اللقاء الذي عقد في وقت سابق كرس لمناقشة الخلافات بين المعبقي والعليمي وتداعياتها التي دفعت محافظ المركزي للاستقالة.

وأكدت المصادر توجيه السفير الأمريكي للعليمي بالتراجع عن ضغوطه على المعبقي لتجميد قرارات التصعيد ضد صنعاء، وابلاغه بتمسك بلاده بالمعبقي محافظا للمركزي.. وأشارت المصادر إلى أن توبيخ السفير الأمريكي للعليمي تضمنت الفاظ قاسية وصولا إلى التلميح بإسقاط مجلسه.

وكانت وسائل اعلام رسمية تابعة للعليمي كشفت عن شكوى الأخير للسفير تدهور الأوضاع الاقتصادية وتداعيات التصعيد على الوضع برمته في اليمن شمالا وجنوبا.

وأشارت المصادر إلى أن العليمي طالب من وصفهم بالدول المانحة للإيفاء بالتزاماتها لدعم حكومته، إضافة إلى ضغوط سعودية لوقف التصعيد والسير بمسار حل سياسي شامل في إشارة إلى أن توجه الأخير تم بتوجيهات سعودية وفي إطار محاولات للتهدئة.

وجاء اللقاء عشية تقارير عن استقالة محافظ البنك المركزي بعدن جراء توجيهات لتجميد قرارات التصعيد الأخيرة له.

وتدعم الولايات المتحدة خطوات التصعيد الأخيرة بغية تفجير الوضع عسكري وذلك ضمن محاولاتها الضغط على اليمن لوقف العمليات البحرية ضد الاحتلال الإسرائيلي.