مقالات مشابهة

فورين بوليسي: لماذا لا تستطيع البحرية الأمريكية وحلفاؤها وقف الحوثيين؟

للاجابة على هذا السؤال نشرا ‏صحفيان أمريكيان وهم كيث جونسون مراسل مجلة فورين بوليسي المتخصص في الشؤون الجيو اقتصادية وجاك ديتش ، مراسل البنتاغون والأمن القومي في فورين بوليسي نشرا تحليلا مهما وعميقا.

لقد فشلت أشهر من العمليات البحرية الغربية المكثفة في تأمين البحر الأحمر، بعد أكثر من ستة أشهر من بدء جماعة الحوثي في اليمن تعطيل حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر بشكل خطير، أصبح لزاما على الشحن العالمي أن يتكيف مع وضع طبيعي جديد حيث أصبحت التأخيرات والاضطرابات والتكاليف المرتفعة أسوأ.

وهذا على الرغم من جهود القوات البحرية الأميركية والبريطانية والأوروبية التي كانت متواجدة على طول الساحل في محاولة دون جدوى لتحييد التهديد الحوثي واستعادة الأمن للشحن التجاري.

إن حقيقة أن القوى البحرية الرائدة في العالم تبدو وكأنها تكافح لإخضاع عصابة تثير تساؤلات مؤلمة حول جدوى القوة البحرية وكفاءة القوى البحرية الغربية التي يفترض أن تتحمل العبء في أي مواجهة مستقبلية مع منافس رئيسي مثل الصين. وتعترف البحرية الأميركية بأنها تخوض أشد المعارك المرافق منذ الحرب العالمية الثانية

يقول سيباستيان برونز، الخبير البحري في مركز الاستراتيجية والأمن البحري ومعهد السياسة الأمنية في جامعة كيل في ألمانيا: “لقد أثبت الحوثيون أنهم قوة هائلة.

إنهم جهة فاعلة غير حكومية تمتلك ترسانة أكبر وهي قادرة حقًا على إحداث صداع للتحالف الغربي. هذا والمستوى الأعلى في الوقت الحالي، وعندما تواجه القوات البحرية مشكلة في الاستدامة على هذا المستوى، فإن الأمر مثير للقلق حقًا”.

من موقعها المميت على مضيق باب المندب، بوابة قناة السويس، كانت جماعة الحوثي تهاجم السفن المدنية والبحرية منذ أواخر العام الماضي، في ظاهر الأمر كجزء من حملة للضغط على إسرائيل بشأن حربها مع حماس. وسرعان ما فرت السفن التجارية، بما في ذلك سفن الحاويات الكبيرة وناقلات البضائع السائبة وناقلات النفط والغاز، من البحر الأحمر، مفضلة الرحلة الأطول ولكن الأكثر أمانًا حول قاع إفريقيا

ولكن لم يكن من المتوقع أن تستمر هذه الاضطرابات طويلاً، وخاصة بعد وصول القوات البحرية الغربية إلى الساحة لاستعادة الأمن؛ فقد انخفضت أقساط التأمين على شركات الشحن قليلاً عندما تم الإعلان عن النشر المشترك بين الولايات المتحدة وبريطانيا. واستقرت تكاليف الشحن في الربيع، على الرغم من الحملة الجارية.

ولكن بعد ثمانية أشهر، أصبح تعطيل الشحن فجأة أسوأ بكثير. ففي أواخر يونيو/حزيران، أغرقت هجمات الحوثيين سفينة – الثانية منذ أن بدأوا هجماتهم – وألحقت أضرارًا بسفينة أخرى. وقائمة الهجمات المحاولة والناجحة هي منذ بداية العام؛ والرسالة العامة للقيادة المركزية الأمريكية هي قرع طبول شبه يومي لتقارير عن سفن أمريكية تضرب طائرات بدون طيار وصواريخ وسفن سطحية غير مأهولة. والحوثيون، الذين استخدموا الصواريخ المضادة للسفن بفعالية كبيرة، يلجأون الآن بشكل متزايد إلى تلك الطائرات بدون طيار السطحية، بما في ذلك ما يسمى بـ ” السمكة المنتفخة الحوثية” يقصد الزورق

لكن التأثيرات ليست واضحة تماماً مثل الانفجارات التي ألحقت الضرر بالسفينة ترانسوورلد نافيجيتور في أواخر الشهر الماضي، ولكنها مؤلمة على الرغم من ذلك. فقد انخفضت حركة المرور عبر قناة السويس، وهي مصدر مهم للدخل بالنسبة لمصر، بمقدار النصف على الأقل، كما انخفضت حمولة السفن أكثر من ذلك. والسفن التي تقطع مسافات طويلة تضيف الوقت والمال وتنتهي إلى تكبد الجميع تكاليف ربط هياكل السفن في الوقت نفسه.

ونتيجة لهذا، ارتفعت تكاليف حاوية الشحن من نحو 1600 دولار في المتوسط ​​إلى ما يزيد على 5000 دولار، وفقا لمؤسسة ستاندرد آند بورز جلوبال كوموديتي إنسايتس. وأصبحت الأسعار الآن أعلى مما كانت عليه في ذروة الذعر في البحر الأحمر في وقت سابق من هذا العام.

وقال كريس روجرز، رئيس أبحاث سلسلة التوريد في شركة إس آند بي جلوبال ماركت إنتليجنس، إن تحويل مسار سفينة الحاويات حول أفريقيا يزيد من التكلفة المباشرة للشحن بإضافة 10 أيام، والكثير من الأميال، والكثير من الوقود إلى الرحلة. وأضاف: “لكن المشكلة الكبرى هي أن هذا يقلل فعليًا من القدرة المتاحة على النظام بأكمله” بنحو 6 في المائة.

الى جانب ضربات الحوثي فقد نفدت المياه من قناة بنما لفترة من الوقت. كما أصبحت الموانئ من آسيا إلى أوروبا إلى الساحل الغربي للولايات المتحدة مكتظة بشكل غير مبرر ، مما أدى إلى تراكم هائل للسفن المنتظرة.

كما تعمل شركات الشحن وتجار التجزئة عن غير قصد على جعل الأمور أسوأ من خلال تحميل الطلبات الأكبر حجمًا لموسم العطلات للتأكد من حصولهم على بضائعهم، مما يزيد من إلحاق الضرر بسوق الشحن المتوترة بالفعل .

لكن كيف تمكن الحوثيون في دولة اليمن الصغيرة الفقيرة من إثارة الذعر في الاقتصاد العالمي وإرباك بعض أكبر القوات البحرية في العالم؟

تحاول القوات البحرية الأميركية والبريطانية ومجموعة متناوبة من السفن الأوروبية استعادة حركة الشحن الطبيعي منذ بداية الحملة الحوثية تقريبا دون نجاح يذكر، كما يتضح من حقيقة أن أسعار التأمين على تغطية الحرب للسفن التي تخاطر بالمرور عبر الممر الخطير لا تزال أعلى بنحو 1000% عن مستويات ما قبل الصراع. حتى أن إحدى شركات التأمين أطلقت تأمينا خاصا ضد الحرب هو الأول من نوعه هذا الربيع للناقلين الذين لا يمكنهم الحصول على تغطية بخلاف ذلك، وهي علامة أكيدة على أن الوجود البحري الغربي لم يجلب الهدوء إلى الأسواق.

وقال أودون هالفورسن، مدير الأمن والتخطيط للطوارئ في رابطة مالكي السفن النرويجية ونائب وزير خارجية النرويج السابق، إن هذه الأقساط المرتفعة تصل إلى حوالي 1% من قيمة سفن الشحن الضخمة في هذه الرحلة الخطرة.

لكن السفن التي تتعرض بالفعل للاستهداف هي تلك المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو دول أخرى يُنظر إليها على أنها تدعم إسرائيل. وقال هالفورسن: “ما نراه هو أن الشحن المرتبط بالصين وإيران وروسيا والهند أصبح مستهدفًا بدرجة أقل بكثير”.

وجزء من المشكلة هو أن القوتين البحريتين ــ “حارس الرخاء” الأميركي والبريطاني من جهة، و” أسبيدس ” التابع للاتحاد الأوروبي من جهة أخرى ــ لديهما مهمتان مختلفتان.

فالقوة الأنجلو أميركية تهدف إلى اعتراض التهديدات وضرب مصدرها على الأرض؛ أما الأوروبيون فقد التزموا بمهمة مرافقة مباشرة لحماية السفن التجارية دون خوض المعركة مع الحوثيين. ولكن أياً من الغايتين لم يفلح.

لقد انتهت الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة “لإضعاف” قدرة الحوثيين على استهداف السفن إلى لعبة مكلفة.

فقد أثبت الحوثيون أنهم أكثر قدرة على الحركة، وافضل مما كان متوقعا في البداية، مما يجعل الانتصارات العرضية التي حققتها البحرية الأميركية ــ مثل تدمير موقع رادار للحوثيين الأسبوع الماضي ــ مجرد قطرة في بحر.

“يتمتع الحوثيون بمستوى مذهل حقًا من العمق في مخازنهم من الصواريخ والقذائف والصواريخ الباليستية المضادة للسفن. إنه أمر رائع حقًا”، كما قال الخبير البحري برونز.

وطالما استمرت الحرب بين إسرائيل وحماس، “فإن الحوثيين لديهم سبب وفرصة ليكونوا مصدر إزعاج”. لقد تسببت عمليات النشر والاعتراضات المستمرة في تآكل مجلات البحرية الأمريكية نفسها.

وقال مساعدو الكونجرس إن الولايات المتحدة لا تنتج ما يكفي من صواريخ الدفاع الجوي القياسية التي تستخدمها سفن الحراسة الأمريكية في البحر الأحمر لإسقاط الطائرات بدون طيار والصواريخ الحوثية.

وقال أحد المساعدين، متحدثًا بشرط عدم الكشف عن هويته للحديث بصراحة عن نقص الذخائر الأمريكية: “طالما ظل معدل الاحتراق مرتفعًا بشكل حاد كما كان هناك، فنحن في وضع أكثر خطورة”.

كما أن تكلفة هذه الصواريخ باهظة أيضاً. وتبحث البحرية، وموردون مثل رايثيون، عن بدائل أقدم وأرخص لاستخدامها ضد أسلحة الحوثيين منخفضة التقنية مع الاحتفاظ بالصواريخ المتطورة لاستخدامها في حرب مستقبلية محتملة مع الصين.

يقول سيث جونز، نائب الرئيس الأول ومدير برنامج الأمن الدولي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: “مع بعض الصواريخ الباليستية أو الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، ستحتاج إلى قدرات متطورة. ولكن بالنسبة للطائرات بدون طيار، فلن ترغب في إهدار أكثر من مليون دولار من الذخيرة الأمريكية عليها”. (بعض السفن الأوروبية في البحر الأحمر تفعل ذلك بالضبط، باستخدام مدافع بحرية غير مكلفة بدلاً من صواريخ الدفاع الجوي باهظة الثمن لإسقاط الطائرات بدون طيار والصواريخ الحوثية بثمن بخس وإذا حكمنا من خلال النتائج ــ حيث تستمر السفن في تحويل مسارها، وتظل أقساط التأمين مرتفعة ــ فإن النهج الأميركي لم يحقق ما كان يهدف إليه.

ويقول أليسيو باتالانو، الخبير البحري في كينجز كوليدج لندن: “بعد أشهر من القيام بذلك، إذا لم يغير الحوثيون سلوكهم وما زالت مخزوناتهم موجودة وهم متنقلون فقد حان الوقت للتساؤل: هل ينبغي لنا حقا أن نفعل هذا؟”.

ولم تساعد هذه المهمة مغادرة حاملة الطائرات الأميركية الوحيدة، يو إس إس أيزنهاور ، الأسبوع الماضي ، والتي كان من المقرر أن تعود إلى الوطن بعد مهمة امتدت مرتين. وسوف تحل محلها في وقت ما حاملة الطائرات يو إس إس ثيودور روزفلت ــ ولكن فقط على حساب سحب حاملة الطائرات تلك من بحر الصين الجنوبي، حيث كانت تظهر قوة الولايات المتحدة في خضم مواجهة خطيرة للغاية بين الصين والفلبين، حليفة الولايات المتحدة.

وقال باتالانو “الإصرار على مهمة لا يمكننا تحديدها، كيف يبرر ذلك سحب حاملة طائرات من مكان يشهد توترات بحرية حقيقية ولكن هذا النوع من المناورات يشير إلى المشكلة الثانية، وهي مشكلة تشعر بها بشكل خاص القوات البحرية الأوروبية التي حاولت صراحة الدفاع عن حرية الملاحة في البحر الأحمر وما حوله: فهي لا تملك ما يكفي من السفن للقيام حتى بالمهمة المحدودة التي حددتها لنفسها. فقد أمضت الفرقاطة الألمانية ” المعيار الذهبي ” بضعة أشهر في البحر الأحمر قبل أن تتعثر في محاولة ( وفشلت ) إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار أثناء وجودها هناك. وقد كان أداء السفن الأوروبية الأخرى أفضل، ولكن ببساطة لا يوجد ما يكفي منها للحفاظ على نوع الغطاء المستمر من المحيط الهندي إلى قناة السويس الذي سيكون ضروريًا لجعل مرافقة الشحن ممكنة.

وقال برونز “هناك مشكلة حقيقية تتمثل في عدم وجود عدد كاف من السفن لكي يتمكن الأوروبيون من نشرها على أساس التناوب الحقيقي، لذا لدينا هذه الفجوات” في مهمة المرافقة