مقالات مشابهة

ورد الآن.. الرئيس الإيراني الجديد بزشكيان يعلن موقفه من الحوثيين: “نقول علانية لن نخفي مساعدتنا لهم” (تفاصيل)

أعلنت وزارة الداخلية الايرانية، صباح اليوم السبت، فوز مسعود بزشكيان في السباق الرئاسي، بعد أن حصد 16.384.403 صوت بنسبة 53.6 بالمئة من أصوات الناخبين.

وقال بزشكيان في أول كلمة له أن “أول أمر قمت به بعد إعلان النتائج هو شكر السيد خامنئي” لأنه لولا حكمة هذا القائد لما وصلنا إلى هذه المكان.

رغم إعتباره أن من مصلحة ايران الانضمام الى “FATF” (مجموعة العمل المالي الدولية) من اجل تطوير وتسهيل التجارة مع الدول الأخرى، ورغم تعارض شروط المجموعة مع التوجهات الإيرانية بدعم المقاومات، إلا أنه سجل مواقف متشددة تؤكد دعمه لفلسطين.

ومجموعة العمل المالي الدولية “FATF” هي منظمة دولية تعمل على مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب والتهديدات المتعلقة بالنظام المالي الدولي، وكون إيران مدرجة فيها بسبب دعمها للمقاومة الفلسطينية وحزب الله تجري مناقشات دورية في البرلمان الإيراني لتباحث العمل على إزالة ملاحظات المنظمة لرفع اسم إيران من القائمة السوداء.

وتشمل القائمة السوداء للدول “عالية المخاطر” التي دعت إلى اتخاذ إجراء كوريا الشمالية وإيران وميانمار.

وعندما كان بزشكيان نائباً في البرلمان قال مدافعا عن الموافقة على مشاريع القوانين المتعلقة بمجموعة العمل المالي: “نقول علانية ولا نخفي مساعداتنا لفلسطين واليمن ولأي دولة. بغض النظر عما يقولونه أم لا، سنساعد، سواء كانت مجموعة العمل المالي أم لا، سنفعل ذلك”.