مقالات مشابهة

مجلة “ناشيونال انترست” الأمريكية: اليمن ينهي عصر “حاملة الطائرات الأمريكية” في البحر الأحمر وعلى أمريكا بناء أسلحة بديلة

نشرت مجلة “ناشيونال انترست” الأمريكية، مقال بعنوان “لا مزيد من القواعد الجوية العائمة: لقد انتهى عصر حاملة الطائرات البحرية الجبارة”، وضحت فيه انتهاء عصر “حاملة الطائرات الأمريكية” واستدلت بمثال ضربات اليمنية التي ينفذها الحوثيون على “حاملة الطائرات الأمريكية” بالبحر الأحمر.

المقال: حاملات الطائرات، التي كانت ذات يوم مركزية في الإستراتيجية البحرية الأمريكية، أصبح يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها قديمة وعرضة للتهديدات الصاروخية الحديثة. وعلى الرغم من نجاحها التاريخي وتكلفتها الكبيرة، تواجه حاملات الطائرات تحديات متزايدة من تقنيات الصواريخ المتقدمة التي يستخدمها المنافسون مثل الصين والتهديدات غير المتماثلة مثل الحوثيون اليمنيون في البحر الأحمر.

ومع ذلك، فإن تعقيدها وتكلفتها الباهظة لا يجعلها أهدافًا مغرية للمنافسين فحسب، بل إذا تم تدميرها أو إلحاق أضرار جسيمة بها في القتال، فإن ذلك سيجعلها فعليًا أصولًا مهدرة. ستضيع مليارات الدولارات وستتدهور قدرات البحرية الأمريكية بشكل خطير.

إن اعتماد البحرية الأمريكية على هذه الأصول الباهظة الثمن قد يعيق فعاليتها. وبدلاً من ذلك، يوصى بالتحول الاستراتيجي نحو توسيع أسطول الغواصات، والاستثمار في سفن سطحية أكثر مرونة، وتطوير أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت وأسلحة فضائية لمواجهة التهديدات المعاصرة.

حاملات الطائرات

تم رفض السفينة الحربية الأمريكية المفضلة في ذلك الوقت، البارجة، للأمريكيين في المحيط الهادئ في بيرل هاربور، حيث تم غرق أسطول البوارج التابع لأسطول المحيط الهادئ. اضطرت البحرية إلى الرد بسرعة على الهجوم الياباني، واضطرت إلى أن تصبح مبتكرة.

حيث لم تمس حاملاتها من الهجوم الياباني في بيرل هاربور، لذلك كان على الاستراتيجية الأمريكية أن تضع حاملات الطائرات في مركز استراتيجية واشنطن المنتصرة في الحرب لهزيمة اليابان. ولقد نجحت الولايات المتحدة في تحقيق ذلك.

وأظهر مسرح المحيط الهادئ فعالية وجود منصات إطلاق طائرات حربية متنقلة في البحر. مات عصر البوارج موتًا غير رسمي في افتتاح الحرب العالمية الثانية. بعد الحرب، أدركت أمريكا الهيبة والقوة التي قدمتها لها حاملات الطائرات. لذلك، امتد عمر حاملات الطائرات لعقود عديدة بعد الحرب العالمية الثانية.

واليوم، يصل متوسط ​​تكلفة بناء حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية – حاملة طائرات فائقة السرعة، مثل فئة جيرالد آر فورد الأمريكية الجديدة – إلى ما يزيد عن 13.3 مليار دولار. ويكلف الحفاظ عليه مئات الملايين من الدولارات الإضافية.

النماذج السابقة أقل تكلفة قليلاً. الولايات المتحدة لديها 11 حاملة طائرات. هذه السفن الحربية هي أكبر حاملات الطائرات في العالم، حيث تبلغ مساحتها ضعف مساحة سطح السفينة للإقلاع والهبوط مقارنة بأي أسطول حاملات طائرات آخر في العالم.

حاملة الطائرات عفا عليها الزمن

بقدر ما كانت السفينة الحربية نتيجة ثانوية لعصر مضى عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية في المحيط الهادئ، فإن حاملة الطائرات الحديثة هي رمز لعصر مضى منذ فترة طويلة. واليوم، تستطيع الترسانات الضخمة من الصواريخ الطويلة والمتوسطة المدى أن تطغى على الدفاعات المحمولة على متن السفن لحاملات الطائرات وغيرها من السفن الحربية التابعة للبحرية الأمريكية.

لقد أصبحت الصين بارعة في بناء قدراتها المضادة للسفن إلى درجة أن العديد من المتخصصين في الحرب البحرية يخشون من أن حاملة الطائرات ستجعل القتال غير فعال، إذا اندلعت حرب صينية أمريكية فوق تايوان. وليست القوى العظمى الصاعدة فقط، مثل جمهورية الصين الشعبية، هي التي أنشأت ترسانة هائلة من الصواريخ المضادة للسفن الرخيصة (مقارنة بتكلفة حاملات الطائرات الأمريكية) التي يمكن أن تقلب سياسة الدفاع الأمريكية بالكامل في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

بل هناك قوات صاعدة جديدة، مثل أنصار الله الحوثيون في اليمن، الذين أثبتوا المزايا غير المتكافئة التي توفرها الصواريخ المضادة للسفن لأعداء الولايات المتحدة. مقابل جزء بسيط من تكلفة حاملات الطائرات الأمريكية.

حيث أثبت الحوثيون في أواخر عام 2023 أنهم قادرون على إبعاد البحرية الأمريكية بأكملها بمثل هذه الصواريخ. إذ بعد العدوان الإسرائيلي على غزة في أكتوبر 2023، تدخل الحوثيون إلى جانب حماس وبدأوا في عرقلة التجارة البحرية الخارجية المرتبطة باسرائيل من خلال إطلاق موجة متواصلة من الهجمات في البحر الأحمر.

ثم تطور الأمر بعد تدخل حلف أمريكا وبريطانيا بعدوان الغارات على عدة محافظات يمنية، ليوسع اليمن استهداف السفن الأمريكية والبريطانية الى جانب السفن الإسرائيلية والمتجهة الى موانئه، بما فيها القطع الحربية والتجارية.

اليمن ينهي عصر حاملة طائرات

كانت البحرية الأمريكية، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، هي الضامن الذي يلجأ إليه كملاذ أخير لطرق التجارة البحرية الممتدة في العالم – ولا سيما في الشرق الأوسط. لكن وجود الصواريخ اليمنية المضادة للسفن التي يطلقها الحوثيين كان أكثر من كافٍ لإبقاء الجزء الأكبر من البحرية الأمريكية بعيدًا عن التدخل في البحر الأحمر.

ولذلك، استمر الرعب في البحر الأحمر لفترة أطول بكثير مما كان متوقعًا في العادة. إن تردد البنتاغون في نشر الأصول البحرية الباهظة الثمن تحت قيادته في المنطقة لوقف الهجمات اليمنية في أعالي البحار لم يؤد فقط إلى زيادة حدة الهجمات، ولكنه أرسل إشارة إلى المنافسين، مثل الصين، بأن ليس لديهم ما يخشونه من أسطول حاملات الطائرات الأمريكية الذي كان مخيفًا في السابق.

القاعدة البديلة في الحرب الحديثة

والمطلوب بدلاً من ذلك هو إعادة تركيز الإستراتيجية الأمريكية لتعزيز وتوسيع أسطول الغواصات الأمريكي. وينبغي أيضًا الاستثمار في السفن الحربية السطحية الأصغر والأكثر قدرة على المناورة والأصعب في التدمير.

وفي الوقت نفسه، بما أن الصواريخ والأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت أصبحت هي القاعدة في الحرب الحديثة، فبدلاً من إهدار ميزانية أمريكا على أنظمة قديمة لن تكون مفيدة، يجب على البنتاغون أن يستثمر في أسلحته التي تفوق سرعتها سرعة الصوت والأسلحة الفضائية الجديدة لمواجهة التهديدات التي وتواجه قواتها عالميًا. وإلى أن يتخذ البنتاغون هذه الإجراءات، فإن فعالية الجيش الأمريكي ضد أعدائه سوف تستمر في التدهور.

وختم المقال بالسخرية من حاملة الطائرات الأمريكية بقوله: مثل المسلسل التلفزيوني الشهير The Sopranos الذي تعرضه قناة HBO، فقد انتهى عصر حاملة الطائرات. لقد حان الوقت لنا جميعاً أن نمضي قدماً قبل أن يفوت الأوان بالنسبة للقوة العسكرية الأمريكية.