مقالات مشابهة

ماذا بعد انكفاء البحرية الأمريكية من البحر الأحمر ؟

– ان قرار البحرية الاميركية سحب حاملة الطائرات ” ايزنهاور ” والسفن المرافقة لها لا يمكن تصنيفه الا بالانكسار وهو تراجع يضع القوات المسلحة اليمنية في الواجهة كمؤثر بمساحة مائية هي جزء من المجالات الحيوية المائية العالمية.

– من المهم الاشارة الى اهمية البحرية الأميركية كونها الاداة التي تحكم عبرها اميركا قبضتها على مناطق النفوذ كجزء من سياسة الهيمنة والقطب الواحد لهذا يمكن تصنيف هذا التراجع خطوة ايجابية ترسم افاق مستقبل المنطقة والعالم لان انكسار الهيبة سيكون له انعكاس كبير على قدرة اميركا الاستمرار في فرض الهيمنة.

– ان استهداف القوات المسلحة اليمنية للسفن من المحيط الهندي الى البحر الابيض المتوسط مرورا بالبحر الاحمر هو عامل تغيير كبير في الجغرافيا السياسية ( الجيوبوليتيك ) وسيؤدي بالتأكيد الى تفاهمات مع دول الجوار وعلى رأسها السعودية التي ستستكمل تدخلها الايجابي كعنصر حل للازمة اليمنية وليس كعنصر مواجهة.

– عسكريا من المؤكد ان اليمن يغير في مفهوم المعركة البحرية من خلال مواجهة اساطيل كبيرة باسلحة صغيرة وغير مكلفة ما سيدفع الدول العظمى ( روسيا والصين ) الى التوجه نحو زيادة وتيرة تصنيع المسيرات والصواريخ البحرية الدقيقة بدل التركيز على القطع البحرية الكبيرة.

– ختاما اعتقد ان الصين يمكن ان يكون لها دور فاعل في حل النزاع اليمني وكذلك النزاع بين انصار الله والسعودية وهو ما سيأخذ المنطقة الى وضعية من الاستقرار الامني والاقتصادي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمر معربوني | خبير عسكري