مقالات مشابهة

مظاهرة حاشدة في باريس تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزّة واعتقال نشطاء أمريكيون متضامنون في نيويورك

تظاهر الآلاف في ساحة الجمهورية في العاصمة الفرنسية باريس، تنديدا بالمجازر المتواصلة التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة ورفح.

ورددوا هتافات تطالب بمحاسبة كيان الاحتلال الإسرائيلي على جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبتها في القطاع المحاصر، مطالبين بوقف فوري للحرب على غزة وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع.

كما وهتف المشاركون خلال المسيرة، “كلنا أبناء غزة” و”عاش نضال الشعب الفلسطيني” و”الحرية لغزة” و”غزة، باريس معك”، ورفعوا الأعلام الفلسطينية، ووضع البعض كوفيات فيما رفع البعض الآخر لافتات كتب عليها “أوقفوا القصف، الحرية لفلسطين”.

الشرطة الأمريكية تعتقل نشطاء في نيويورك

بدروها، اعتقلت الشرطة الأمريكية في نيويورك عددا من النشطاء خلال مظاهرة نظمها محتجون مؤيدون لفلسطين ومعارضون للعدوان الإسرائيلي على غزة. وتجمع المتظاهرون في أجزاء من متحف بروكلين في مدينة نيويورك وعلقوا لافتة فوق المدخل الرئيسي واحتلوا جزءا كبيرا من الردهة واشتبكوا مع الشرطة.

وقال متحدث باسم شرطة نيويورك: لن يكون لدى المسؤولين أي إحصاء دقيق للمعتقلين قبل ساعات. وأعلنت إدارة المتحف الفني إغلاقه قبل الموعد المحدد لذلك بساعة، بسبب الاضطرابات ووقوع مناوشات بين الشرطة والمحتجين داخل وخارج المبنى.

وقال شاهد عيان: إن مئات المتظاهرين كانوا يسيرون في بروكلين عندما اندفع بعضهم نحو مدخل المتحف، ورغم منع حراس الأمن العديد من المتظاهرين من الدخول لكن البعض نجح في ذلك.

وعلق مشاركون لافتة أعلى الواجهة الكلاسيكية الجديدة كتب عليها “فلسطين حرة، أوقفوا الإبادة الجماعية”، بينما قالت منظمة مؤيدة للفلسطينيين إن النشطاء سيطروا المتحف لإجباره على الكشف عن أي استثمارات مرتبطة بإسرائيل وسحب أي تمويل من هذا القبيل.

وتتواصل في الولايات المتحدة المظاهرات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وتقام أغلب هذه المظاهرات في الجامعات.

واستشهد أكثر من 36 ألفا و280 فلسطينيا في غزة منذ بدء العدوان العسكري الصهيوني في 7 أكتوبر الماضي، وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من مليون شخص يواجهون مستويات “كارثية” من الجوع مع تفشي المجاعة في أجزاء من القطاع.