مقالات مشابهة

مؤجّلاً الاحتفال بـ”عيد الوحدة”.. الرئيس المشاط يؤكد الرغبة الصادقة في صنع السلام ويدعو التحالف السعودي للبدء الفوري في بناء الثقة

وجه رئيس “المجلس السياسي الأعلى”، مهدي المشاط، بتأجيل الاحتفال غدا بعيد الوحدة، تضامنا مع الشعب الإيراني جراء “استشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية ومرافقيهم”.

وقال المشاط في خطابه بمناسبة الذكرى لـ 34 لقيام الوحدة اليمنية: “أوجه الحكومة بتأجيل الاحتفال بالعيد الوطني إلى الأحد القادم حتى انتهاء أيام الحداد ومشاطرة الشعب الإيراني مشاعر الأسى جراء فاجعة الرئيس ورفاقه”.

وأكد أن “تأجيل الاحتفال يمليه علينا الواجب تجاه بلد مسلم يجل شعبنا ويقاسم أمة الإسلام ومجاهديها في فلسطين الهموم والآلام”. ونعى قادة ورؤساء دول العالم، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه إثر تحطم مروحية تقلهم شمال غرب البلاد، أمس الأول.

الرغبة الصادقة في صنع السلام

وقال الرئيس المشاط، إن ممارسات ظالمة وأخطاء جسمية مورست من قبل بـ”حق أهلنا في جنوب البلاد وفي شمالها على حد سواء ولكن من الخطيئة أن نحمل الوحدة أخطاء النظام البائد”. وأكد بأنه “لا ينبغي أن نسمح لخلافاتنا السياسية مهما بلغت أن تلغي هويتنا اليمنية الوحدوية”، مشددا على أنه “يتوجب علينا أن لا نسمح للأفكار الهدامة والمشاريع الضيقة أن تضعنا وبلدنا في مهب الريح”.

وأضاف، رئيس المجلس السياسي الأعلى : “يدرك كل العالم أن مصلحة اليمن ومصالح المحيط الإقليمي والدولي وحفظ السلم والأمن الدوليين يكمن في يمن واحد وموحد”، مؤكدا على رغبة صنعاء “الصادقة في صنع السلام وحسن الجوار واستعادة الإخاء مع محيطنا ومع الفرقاء في الداخل”.

دعوة التحالف للبدء الفوري في بناء الثقة

وشدد الرئيس مهدي المشاط، على أهمية مضي التحالف السعودي الإماراتي في إكمال ما بدأه من نقاشات مع صنعاء بشأن إنهاء الحرب والحصار المستمر للعام العاشر “وتنفيذ خارطة الطريق”.

ودعا المشاط في خطاب بمناسبة حلول الذكرى الـ 34 لقيام الوحدة اليمنية، “قيادة التحالف للبدء الفوري في تهيئة الأجواء الداعمة لبناء الثقة في الجانبين الإنساني والاقتصادي”، داعيا إياه أيضا إلى “المضي قدما في طريق السلام وتصفير الأزمات والصراعات كليا والعمل معا على جعل المنطقة ككل منطقة آمنة ومستقرة ومزدهرة”.

وأكد على أهمية شطب المجتمع الدولي والأمم المتحدة، القرارات والعناوين المعيقة للسلام في اليمن، داعيا “المجتمع الدولي والأمم المتحدة للاضطلاع بدور إيجابي في تعزيز وتشجيع نوايا صنعاء وتوجهاتها الخيّرة”.

وبشأن ما يحدث في غزة من عدوان كيان الاحتلال المستمر منذ قرابة ثمانية أشهر، دعا “رئيس المجلس السياسي الأعلى”، أمريكا وبريطانيا إلى الوقف الفوري للعدوان على غزة والكف عن عدوانهما على اليمن.

وقال مهدي المشاط، إن على “أمريكا وبريطانيا الإدراك أن العدوان على غزة واليمن يمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين ويعرض مصالحهما للخطر”، فيما نصح، بالحذر من أمريكا و”إسرائيل” وبريطانيا ومساعيهم الهدامة والتدميرية ضد شعوب وبلدان أمتنا.