مقالات مشابهة

مظاهرات وإدانات عربية متواصلة للعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن وكوبا: العدوان على اليمن يشجّع إسرائيل على الإبادة الجماعية

إدانات ومظاهرات وإدانات عربية متواصلة للعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن وكوبا: العدوان على اليمن يشجّع إسرائيل على الإبادة الجماعية

خرج عشرات الفلسطينيين وسط مدينة رام الله بالضفة الغربية، في مسيرة مندّدة بالعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن. ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، ورايات حركة حماس، وعلم جنوب إفريقيا، وصورة لقائد أنصار الله عبد الملك الحوثي.

وهتف المشاركون في المسيرة التي دعت إليها حركة حماس، ضد الغارات الأمريكية البريطانية قائلين “يا للعار يا للعار الأميركي جوا الدار” و”تحيتنا بالملايين لليمن والحوثيين”.

بيان إدانة جزائري

خرجت الجمهورية الجزائرية، الجمعة، بأوّل تعليق على العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن داعية إلى ضرورة ضبط النفس. وأعرب بيان صادر عن الخارجية الجزائرية عن أسفها “جراء القصف الأمريكي البريطاني الذي طال عدة مدن في اليمن” داعية إلى “التركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة، في اشارة الى العدوان المتواصل على قطاغ غزّة”.

وأوضح البيان الجزائري أن “هذا التصعيد الخطير سيؤدي إلى تقويض الجهود التي بذلتها الأمم المتحدة ودول المنطقة من أجل إيجاد حل للصراع في اليمن”. وأضاف البيان إن “مسألة الأمن البحري في البحر الأحمر لا يمكن معالجتها بتجاهل الرابط الواضح الذي يراه الجميع بين (عمليات صنعاء) على السفن التجارية الإسرائيلية وما يرتكبه الاحتلال الصهيوني من مجازر في قطاع غزة منذ 3 أشهر وما أثاره هذا العدوان الظالم من مشاعر في العالمين العربي والإسلامي بسبب القصف العشوائي للسكان المدنيين الأبرياء”.

وشددت الجزائر على موقفها “الداعي إلى وقف التدخلات العسكرية، لما لها من نتائج كارثية على السلم في العالم، ويدفع ثمنها المدنيون العزل” مطالبة “جميع الأطراف لوقف هذا التصعيد العسكري الخطير وغير المتناسب، والتركيز على معالجة الأسباب الجذرية والحقيقية للأزمة”.

مظاهرات تنديدية في البحرين

هذا وتظاهر آلاف المواطنين في البحرين تضامنا مع فلسطين وتنديدا بالعدوان الأميركي البريطاني على اليمن. وجاب المتظاهرون في الشوارع معربين عن غضبهم من سماح حكومتهم للطائرات المغيرة على اليمن بالمرور في أجواء البحرين ومشاركتها لهم.

كما استنكر المتظاهرون وجود سفارة للاحتلال في المنامة مطالبين بإغلاقها فورا وإلغاء كل أشكال التطبيع مع الاحتلال. وأعرب المتظاهرون عن تضامنهم مع قطاع غزة ووقوفهم الى جانب الفلسطينيين، حاملين الاعلام الفلسطينية والبحرينية ومرددين هتافات تدين المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وأمس الجمعة، استنكرت سلطنة عمان العدوان الأمريكي البريطاني الذي شنته واشنطن ولندن على عددٍ من المحافظات اليمنية والذي جاء في إطار المساعي الأمريكية لحماية المصالح الإسرائيلية في البحر الأحمر وثني صنعاء عن موقفها الداعم لفلسطين. وأصدرت الخارجية العمانية بياناً قالت فيه إنها تستنكر (القصف الأمريكي البريطاني)على اليمن بينما تتمادى إسرائيل في قصف قطاع غزة دون محاسبة.

كوبا: العدوان على اليمن يشجّع إسرائيل على الإبادة الجماعية

بدورها، أدانت جمهورية كوبا، اليوم، العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن مؤكّدة أنه يشجع العدو الإسرائيلي على الإبادة الجماعية.

وقال وزير الخارجية الكوبي “برونو رودريغيز” في تعليقه على العدوان الأمريكي البريطاني الذي استهدف اليمن خلال الساعات القليلة الماضية دعماً للعدو الإسرائيلي إنّ “مثل هذه الأعمال تشجع على الإبادة الجماعية في غزة”.