مقالات مشابهة

المجلس العسكري في النيجر يرفض استقبال وفد “إيكواس” ونيجيريون يعتبرونها أداة استعمار جديدة

أعلن المجلس العسكري في النيجر، اليوم الثلاثاء، رفضه استقبال وفد المجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا (إيكواس) والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، وذلك بعد حشد قوّة مكونة من 25 ألف عسكري تابعة لـ “إيكواس” للتدخل المحتمل في النيجر، في حين يتهم نيجيريون “إيكواس” بأنه أداة الاستعمار الجديدة في أفريقيا.

وجاء في رسالةِ وزارة الخارجية في النيجر الموجّهة إلى ممثلية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في نيامي “السياق الحالي من غضب السكان واستيائهم بعد العقوبات التي فرضتها (إيكواس) لا يُسمح باستقبال الوفد المذكور في أجواء هادئة وآمنة”.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية عن مسؤولين نيجيريين أن رؤساء أركان المجموعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا (إيكواس)، اتفقوا على حشد قوّة من 25 ألف عسكري للتدخل المحتمل في النيجر.

وبالتزامن مع ذلك أعلن قادة المجلس العسكري في النيجر تعيين علي محمان لامين زاين، وهو اقتصادي ووزير سابق للمالية، رئيساً للوزراء في البلاد بعد عزل الرئيس محمد بازوم بسبب سماحه بالتدخلات الأجنبية في البلاد.

وأعلنت “إيكواس” في 30 يوليو الماضي فرض عقوبات على النيجر، تشمل إغلاق المجال الجوي لدولها أمام النيجر وتعليق التبادلات التجارية معها، على خلفية تولي العسكريين السلطة وعزل رئيس البلاد محمد بازوم.