مقالات مشابهة

نصائح لتجنب الامراض الجلدية في الصيف

أوضح الاخصائي في الأمراض الجلدية الدكتور محمد الجحدري ان أكثر الأمراض شيوعاً خلال الصيف هي الدمامل وحروق الشمس والشرى (حساسية الجلد) والالتهابات الفطرية مثل النخالية المبرقشة أو سعفة الأرفاغ وهي عدوى فطرية في الفخذ.

واشار د. الجحدري لـ 26 سبتمبرنت” الى ان ارتفاع الحرارة الشديدة في الصيف يسبب تعرق الجلد وهذا هو السبب الرئيسي للأمراض الجلدية خلال فصل الصيف فتظهر على الجلد حبوب مؤلمة (الدمامل) وحكة شديدة في جميع أنحاء الجسم وتظهر بقع بيضاء اللون أو داكنة على الوجه أو الجسم تشبه الخريطة الجغرافية والعدوى النخالية أو تقرحات وحكة بين الأصابع والتي تسمى سعفة القدم.

مشيرا إلى أنها تصيب الأطفال بنسبة أكبر لأن بشرتهم تتصف بأنها حساسة وجافة لذلك هم عرضة أكثر للإصابة بالأمراض الجلدية وكذا البالغين

وأضاف” الجحدري أن هناك أنواعاً مختلفة من العلاجات اعتماداً على نوع وشدة الإصابة فيمكن إعطاء المرضى علاجات مثل مضادات الهيستامين والستيرويدات الموضعية والأدوية المضادة للفطريات.

ونوه الى ان هناك بعض الأمراض التي تمثل عدوى فطرية ويشاع حدوثها في فصل الصيف مثل سعفة القدم التي تسبب حكة في القدمين بين الأصابع وبقعاً متقشرة بيضاء اللون والتعرق الشديد الذي يحدث في الصيف وخاصة في القدمين هو الذي يزيد من حدوث هذه العدوى الفطرية

ونصح الدكتور الجحدري الأشخاص الذين يصابون بهذه الآفة الجلدية بارتداء الجوارب القطنية التي تحتوي على 100% قطن إضافة إلى المواظبة على إجراء مغاطس للقدمين ووضع مساحيق مضادة للفطريات وللتعرق.

وقال إن هناك أمراضاً أو مشاكل جلدية تنجم عن استخدام حمامات السباحة تتمثل في الالتهابات الجلدية الفيروسية مثل المليساء المعدية والعدوى البكتيرية مثل التهاب الأجربة الشعرية والفطرية مثل النخالية المبرقشة وهذه شائعة جداً بين الناس الذين يرتادون حمامات السباحة لذا يجب التأكد من أن حمامات السباحة تحتوي على نسب مناسبة من الكلور كما يجب تجنب البقاء في أحواض السباحة لساعات طويلة.