الرئيسية المشهد الدولي صفقة القرن المشؤومة تعلن اليوم الثلاثاء

صفقة القرن المشؤومة تعلن اليوم الثلاثاء

المشهد اليمني الأول/

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ساعة الصفر لظهور ما سمي صفقة القرن وهي الخطة الاميركية المشؤومة للسلام والتي يعتقد على نطاق واسع انها ستكرس القضاء على الحقوق الفلسطينية وستسعى بالتالي بكل جهد لانهاء القضية الفلسطينية، وهذا الموعد الذي ضربه ترامب اليوم الثلاثاء الساعة 17:00 بتوقيت غرينيتش من المتوقع ان يطلق ردود فعل شعبية وسياسية فلسطينية وعربية رافضة.

وقال ترامب، خلال لقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال الصهيونية بنيامين نتنياهو، أمس الاثنين، إن البيت الأبيض سينشر خطة السلام  الساعة 12:00 بتوقيت واشنطن معتبرا أن هذه المبادرة “منطقية جدا بالنسبة إلى الجميع”.

ترامب راى أن ثمة “فرصة” امام خطته وقال ان الاسرائيليين يوافقون عليها وانه يعتقد ان الفلسطينيين سيقبلون بها. من جانبه قال نتنياهو ان خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط قد تكون فرصة القرن.

وكانت العديد من الفصائل الفلسطينية نددت بهذه الصفقة كما دعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة، إلى اعتبار يوم إعلان “صفقة القرن” المشؤومة يوم غضب شعبي وجماهيري واسع.

ومن المعتقد ان يحاول الامريكيون الضغط على السلطة الفلسطينية للقبول بالصفقة والتي من الواضح انها ستكون مرفوضة شعبيا، والترغيب بمساعدات مالية طائلة يعتقد ان بعض الدول الخليجية قد تدفعها.

وكان ترامب قد اتخذ عددا من القرارات التي رحبت بها إسرائيل وأثارت غضب الفلسطينيين . فقد اعترف بالقدس عاصمة للكيان ”الإسرائيلي” ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وقلص المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

Exit mobile version